المعايير الموحدة لإنشاء وتقييم مراکز مصادر التعلم : مدخل نظري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المکتبات، کلية الآداب، جامعة المنوفية

المستخلص

اهتمت العديد من المؤسسات في مجال المکتبات بإصدار مجموعة من المعايير الموحدة وذلک على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي أيضا، وقد اهتمت هذه المؤسسات بأحد أهم أنواع المکتبات وهي مراکز مصادر التعلم فقامت بإصدار معايير خاصة بها، و قامت بتغطية مختلف جوانب العمل في المکتبات ومنها مراکز مصادر التعلم أهداف المکتبة، الموقع والمبنى، الإدارة والتنظيم، مجموعات المکتبة وحفظها وصيانتها، العاملون في المکتبة، خدمات المکتبات، الميزانية والتمويل وأيضا استخدام التکنولوجيا، وتساعد هذه المعايير في إجراء تقويم شامل لکل ما يتم بمراکز مصادر التعلم والهدف من ذلک تحقيق الجودة في أداء وظائف مراکز مصادر التعلم.
ويهدف البحث إلى إلقاء الضوء على المعايير الموحدة في مجال المکتبات خاصة معايير مراکز مصادر التعلم ويتناول دراسة المعايير من حيث التعريف والأهمية، بالإضافة إلى أنواع المعايير الموحدة وأهم الهيئات والمنظمات المسئولة عن إصدار معايير المکتبات وبالأخص المعايير المستخدمة في مراکز مصادر التعلم وأهمية استخدامها في مراکز مصادر التعلم، مع تناول بشيء من التفصيل معيار الاتحاد العربي للمکتبات المدرسية ومراکز مصادر التعلم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية