قياس جودة خدمات مکتبات جامعة المنوفية باستخدام مقياس Libqual

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب – جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى تقديم صورة عن واقع خدمات المعلومات بمکتبات جامعة المنوفية وجودتها بالإضافة إلى دراسة مقياس Libqual من حيث نشأته وتطوره وأهدافه...إلخ، کما تسعى الدراسة إلى التعرف على مدى التباين بين مستوى الخدمة المدرک المقدم فعلياً للمستفيدين بمکتبات جامعة المنوفية و بين الحد الأدنى و المستوى المرغوب من الخدمات، ويتکون مجتمع الدراسة في مکتبات جامعة المنوفية من فئات مختلفة تمثلت في طلاب مرحلة الليسانس و البکالوريوس و طلاب الدراسات العليا و أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة و العاملين بکل کلية من کليات/معاهد جامعة المنوفية، وبلغ حجم العينة 399 مفردة ممثلة لجميع فئات مجتمع الدراسة بواقع 21 استمارة في کل مکتبة و التي بلغ عددها 19 مکتبة، واعتمدت الدراسة في تحقيق أهدافها على المنهج الميداني وذلک بغرض تطبيق مقياس Libqual ودراسة واقع الخدمات المقدمة في المکتبات محل الدراسة، و کان من أهم نتائج الدراسة: تصدر البعد الرئيسي الأول والخاص بمستوى الخدمة الترتيب من حيث مستوى التقييم المدرک من المستفيدين عن مستوى الخدمة داخل جامعة المنوفية، حيث بلغ متوسط هذا البعد 4.217 تلي ذلک في الترتيب البعد الرئيسي الثاني والخاص بالوصول إلى المعلومات من حيث تقييم المستفيدين بمکتبات جامعة المنوفية عن المستوى المدرک فعلياً إذ بلغ متوسط المستوى المدرک في هذا البعد الرئيسي 4.197 وجاء في الترتيب الثالث والأخير البعد الرئيسي الخاص بمني المکتبة والتجهيزات حيث بلغ متوسط مستوى الخدمة المدرک لهذا البعد 3.922 وبلغت قيمة فجوة الکفاية -1.257 وهي قيمة سالبة وهذا يعني أن المستوى المدرک للمستوى العام للخدمة أقل من أقل مستوى ممکن أن يقبل به المستفيدين وهو المستوى الأدنى للخدمة وهذا يدل على أن هناک تدني في جودة الخدمة وأن الخدمات بمکتبات جامعة المنوفية تحتاج إلى التطوير وعن فجوة التقدم فقد بلغت -3.828 وهي قيمة سالبة وتعني أن المستوى المدرک للخدمات بمکتبات جامعة المنوفية أقل بکثير من المستوى الذي يرغب أو يأمل المستفيدون بأن تکون عليه الخدمة، ومن أهم توصيات الدراسة: ضرورة مشارکة وتمثيل المجتمع المصري والعربي ممثلاً في الجمعية المصرية للمکتبات والاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات في إعداد أدوات تقييم العمل والخدمات بالمکتبات التي تم تصميمها بغرض دعم برامج جمعية المکتبات البحثية للإحصاءات وجودة الخدمة ARL Statistics and Service Quality Programs والتي تعرف اختصاراً ب StatsQual وکذلک الاهتمام بتقديم الدورات التدريبية وورش العمل لأخصائيين المکتبات والمعلومات بجامعة المنوفية لاطلاعهم على التطورات الحديثة في مجالات تقييم وقياس جودة خدمات المکتبات.

الموضوعات الرئيسية