لوسيماخيه: موقعها الجغرافي وأهميتها الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بالقاهرة – جامعة الأزهر

المستخلص

کان للموقع الجغرافي عامل کبير في رسم الدور الاستراتيجي  للمکان  على مر العصور؛ وبناءًا على هذه القاعدة، يتناول هذا البحث بالوصف والتحليل إحدى المدن التي کان لموقعها الجغرافي دورًا مهمًا خلال العصر الهللينستي، ألا وهي مدينة لوسيماخيه(Lysimacheia) ، التي تقع في خيرسونيسوس أو برزخ تراقياChersonese)  (Thracian (شبه جزيرة جاليبولي حاليًا))[i]( [ شکل1]، والتي تتصل بالأرض الأم لتراقيا وأوروبا.



([i]) خيرسونيسوس تراقيا: تعني شبه جزيرة تراقيا، وتمتد في الاتجاه الجنوبي الغربي نحو بحر إيجة وتنحصر بين مضيق الهلليسبونتوس وخليج ميلاس، وهي بمثابة العنق الذي يتصل بالأرض الأم لتراقيا، ويتراوح عرض شبه الجزيرة ما بين 36 ستاديون و40 ستاديون (يعادل الاستاديون الواحد 185متر)، وطولها حوالي 420 ستاديون وذلک من عند مدينتي کاردية (Cardia) وباکتي  (Pactye)وحتى مدينة ماستوسيا(Mastusia)  جنوبًا، ويطلق عليها الآن شبه جزيرة جاليبولي ( (Galipoli أوالدردنيل (Dardanells)، تم استعمار شبه الجزيرة منذ وقت مبکر من قبل الإغريق وعلى وجه الخصوص من الأثينيون، وخلال الحروب الفارسية اليونانية (499– 449ق.م) احتل شبه الجزيرة کلٍ من أثينا وإسبرطة إلى أن سقطت في يد فيليب المقدوني، ثم من بعده الأسکندر المقدوني، وخلال العصر الهللنيستي صارت محل نزاع بين خلفاء الإسکندر.
Demosthenes . philippics I,II,III with Introduction and notes. Davies Gilbert . M.A, ( Cambridge University press, 1949) philippic.2.30 ; Strabo. Geography. 7.fragments.52 ; William Smith, Dictionary of Greek and Roman Geography , (Boston, Little, Brown & Co, 1854-[57]) , s.v. chersonesus  thracica ; Simon Hornblower and Antony Spawforth , the oxford classical Dictionary" 3 ed, (oxford university press, 2003), s.v.chersonesus


 تمتعت لوسيماخيه بموقع متميز، وزادها أهمية وجود کارديه ضمن حدودها، التي ترجع نشأتها قبل لوسيماخية، وبالتالي کان لابد أن نقدم لأهمية موقع کارديه. فقد ورد عند هيرودوت في سياق حديثه عن الصراع بين المدن اليونانية الموجودة على الساحل الآيوني والفرس، تلقى الفرس المساعدة من الفينيقيين، الذين أبحروا إلى الخيرسونيسوس واستولوا على کل المدن هناک فيما عدا کارديه.([i]) وهو ما يدل على قوة تحصينات هذه المدينة وقدرتها في الدفاع عن نفسها. کما ذکر ديموسثنيس في إطار حديثه عن الصراع بين أثينا وفيليب المقدوني" أن مدينة کارديه هي أعظم المدن في الخيرسونيسوس".([ii]) کما أشار ديموسثنيس في موضع آخر:" أن من يملک کارديه يستطيع أن يغزو الخيرسونيسوس دون أي صعوبة أو مشقة ".([iii]) . تمتعت لوسيماخيه بموقع متميز، وزادها أهمية وجود کارديه ضمن حدودها، التي ترجع نشأتها قبل لوسيماخية، وبالتالي کان لابد أن نقدم لأهمية موقع کارديه. فقد ورد عند هيرودوت في سياق حديثه عن الصراع بين المدن اليونانية الموجودة على الساحل الآيوني والفرس، تلقى الفرس المساعدة من الفينيقيين، الذين أبحروا إلى الخيرسونيسوس واستولوا على کل المدن هناک فيما عدا کارديه.([i]) وهو ما يدل على قوة تحصينات هذه المدينة وقدرتها في الدفاع عن نفسها. کما ذکر ديموسثنيس في إطار حديثه عن الصراع بين أثينا وفيليب المقدوني" أن مدينة کارديه هي أعظم المدن في الخيرسونيسوس".([ii]) کما أشار ديموسثنيس في موضع آخر:" أن من يملک کارديه يستطيع أن يغزو الخيرسونيسوس دون أي صعوبة أو مشقة ".([iii]) .








الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية