الحمد لله الذي جعل البيت الحرام قياماً للناس وأمناً, ومثابةً يعودون إليه حيناً بعد حين, وصلى الله وسلم على خير المرسلين وإمام المتقين, وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين, وبعدُ:
فإن کتاب المناسک من أبواب الفقه التي اعتنى بها الفقهاء تأليفاً وتأصيلاً وتفريعاً, قديماً وحديثاً؛ لما له من الأهمية الکبيرة والمنزلة الشرعية الرفيعة, مع کثرة الحاجة إليه ووقوعه الحولي.
وإن الناظر في مسائل هذا الباب يجد الفقهاء ينصون في بعضها على أحکامٍ تخصّ المکي([1]) دون غيره من قاصدي البيت الحرام, وکنت کلما مرّ بي شيءٌ منها حضرني رغبةٌ في جمعها وتمييزها عن أحکام الآفاقيين, ثم دراستها والنظر في کلام الفقهاء فيها, ومعرفة ما يثبت منها؛ إذ الأصل استواء الحکم بين المکي والآفاقي في هذا الباب إلا بدليل يدل على التفريق بينهما.
العدل, ياسر بن عبد الرحمن. (2019). أحکامُ المکي في باب المناسک. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 30(116), 1123-1171. doi: 10.21608/sjam.2019.147467
MLA
ياسر بن عبد الرحمن العدل. "أحکامُ المکي في باب المناسک", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 30, 116, 2019, 1123-1171. doi: 10.21608/sjam.2019.147467
HARVARD
العدل, ياسر بن عبد الرحمن. (2019). 'أحکامُ المکي في باب المناسک', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 30(116), pp. 1123-1171. doi: 10.21608/sjam.2019.147467
VANCOUVER
العدل, ياسر بن عبد الرحمن. أحکامُ المکي في باب المناسک. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2019; 30(116): 1123-1171. doi: 10.21608/sjam.2019.147467