حاول هذا البحث الوجيز أن يلقي الضوء على جانب مهم من جوانب نظرية لغوية جديدة، ومستوى من مستويات البحث الدلالي الحديث، وهو ( التماسک النصي ) أو (نحو النص )، وقد اقتصرت من هذه النظرية على عنصر واحد من عناصرها هو عنصر الإحالة، لأنها تُعدُّ من أهم وسائل التماسک النصي، وذلک لأثرها الفعال في تماسک النص اللغوي وتجسيد وحدته العامة فتعرضت لهذا اللون من التحليل، لأتعرف عليه عن کثَبٍ من خلال دراسة جانب من جوانب علم نحو النص، وعنصر من عناصره، فجاء هدف البحث للکشف عن الطاقات الإبداعية لدى المتنبي، وبيان مدى الترابط النصي ودرجته في شعره من خلال عنصر الإحالة بأنواعها المختلفة، والوقوف على الإشارات الخفية التي لم يصرح بها المتنبي في قصيدته من خلال الإحالة الخارجية. وقد قام البحث على المنهج الوصفي الذي يقوم على استقراء صور الإحالة ( الداخلية والخارجية ) في قصيدة المتنبي، وعرضها عرضا منهجيا مدعوما بقواعد النحو الأساسية، ووصفها وتحليلها وتفسيرها، وتحديد خصائصها؛ للوصول إلى المعاني التي أراد الشاعر إيصالها للمتلقي.
العنزي, يوسف محمد عويهان. (2020). الإحالة ودورها في التماسک النصي في ميمية المتنبي. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31(121), 1439-1466. doi: 10.21608/sjam.2020.149904
MLA
يوسف محمد عويهان العنزي. "الإحالة ودورها في التماسک النصي في ميمية المتنبي", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31, 121, 2020, 1439-1466. doi: 10.21608/sjam.2020.149904
HARVARD
العنزي, يوسف محمد عويهان. (2020). 'الإحالة ودورها في التماسک النصي في ميمية المتنبي', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31(121), pp. 1439-1466. doi: 10.21608/sjam.2020.149904
VANCOUVER
العنزي, يوسف محمد عويهان. الإحالة ودورها في التماسک النصي في ميمية المتنبي. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2020; 31(121): 1439-1466. doi: 10.21608/sjam.2020.149904