انهزامية الذات والاغتراب النفسي لدى الشباب في شبه القارة الهندية من خلال رواية "جنگ جارى رہے" لــ "أحمد صغير" (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الانسانية - جامعة الازهر

المستخلص

ما أتعس إنسان العصر الحالي غاضب، مرتبک، مُحبَط، يحيا أزهى عصور تطور وسائل التواصل الاجتماعي وأقسى عصور التواصل الإنساني، بقدر ما تطورت وسائل التواصل، بقدر ما غاب التواصل؛ يتساءل دوماً عن جدوى الأشياء؛ بل وجدوى الحياة نفسها.... يحمل بعض التنافر المعرفي، وتناقضات ذاتية ويشعر بالفراغ في قلبه ملأ الفضاء.. والناظر لکل ما يمر من متغيرات وما يحدث من تطورات لا يجد صعوبة في تفسير ذلک، ولا يوجد سبيل للخروج من ذلک سوى إدراکه مبدئياً البحث عن طريقة للتواصل الحقيقي وتکوين هالة تتناغم داخلها الاختلافات ويتحرک داخلها الفرد متعايشاً مع المجموع، مکتملاً بهم لا تائهاً شريداً شاعراً بالوحدة والانهزام.
وتکمن أهمية الموضوع في طبيعة المتغيرات التي نبحث فيها، وهي انهزامية الذات، لا سيما وأن الشخصية الإنهزامية تؤثر سلبًا في المجتمع الذي نعيش فيه، والشخص الانهزامي يعتبر طاقة کامنة غير مستقلة؛ لذا فإن انهزاميته لا تقع على الفرد ذاته بل تمتد إلى المجتمع بأکمله.
کما تکمن أهمية الدراسة کونها تتعلق بالکشف عن الاغتراب النفسي، لا سيما في ظل الأوضاع الراهنة التي تجعل الشاب يحيا حالة من الغربة النفسية؛ الأمر الذي له تأثير سلبي في تمتعه بصحة نفسية، وما يزيد الموضوع أهمية ارتباطه بالشباب نواة المجتمع.
أسباب اختيار الموضوع:
رغبة مني في کشف الغطاء عن المشکلات النفسية التي تصاحب الإنهزام والإغتراب النفسي لدى الشباب في شبه القارة الهندية من فقٍد للهوية، واستکانة للنفس، وشعور بهزيمة المبدأ أمام الواقع، والإستسلام، وعدم الإنتماء، وضعف الإحساس بالقيمة، ودق ناقوس الخطر الذي يواجه فئة الشباب لا سيما وأنهم المستقبل الذي ينتظره المجتمع. إيذاء کل ذلک کان إختياري للموضوع.
منهجية البحث:
لقد إخترت المنهج التحليلي، الذي يتميز بأنه يٌستخدم بعمق لبحث الکثير من الموضوعات الأدبية، ويقوم بتفسير وشرح کل الغموض، وتقديم کافة الأسباب التي تقف وراءها؛ مما يلقي الضوء على الکثير من الجوانب الهامة في الموضوع محل الدراسة، ويبرز الکثير من أهميته، وتعد الدراسة الأدبية من خلال المنهج التحليلي هي الدراسة الأکمل حيث يعتبر المنهج الشامل الذي يضم کل العمليات اللازمة لبحث ودراسة الأدب، وقد اعتمدتُ عليه في الدراسة من خلال النص الأردي وترجمته في المتن وکتابته في الحاشية.
وقد جاء موضوع "انهزامية الذات والإغتراب النفسي لدى الشباب في شبه القارة الهندية من خلال رواية "جنگ جارى رہے" لــ "أحمد صغير" دراسة تحليلية في أربعة مباحث وخاتمة.
المبحث الأول: الرواية الأردية المعاصرة.
المبحث الثاني: انهزامية الذات: أسبابها، والنتائج المترتبة عليها من واقع شخصية الرواية.
المبحث الثالث: الاغتراب النفسي: أسبابه، والنتائج المترتبة عليه من واقع شخصية الرواية.
المبحث الرابع: "أحمد صغير" حياته وآثاره، أسلوب الرواية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية