الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد ، فإنه هناک علاقة وطيدة بين الاسلام والأمن النفسي وما يحققه تطبيق الاسلام بکل شعائره من تحقيق السعادة والطمأنينة للفرد والمجتمع کان عنوان البحث ( دور الإسلام في تحقيق الأمن النفسي ) وقد اشتمل على مقدمة منهجية وأسباب اختيار الموضوع والمنهج العلمي وخطة البحث الذي جاء في فصلين وخاتمة ، الفصل الأول احتوى على التعريف بالأمن النفسي وأهميته والعوامل المؤثرة فيه وفيه ثلاثة مباحث
المبحث الأول: تعريف الامن النفسي في اللغة والاصطلاح أما المبحث الثاني فکان في أهمية الأمن النفسي في حياة الفرد والمجتمع والمبحث الثالث تحدث عن العوامل المؤثرة في الأمن النفسي من نفسية واجتماعية ودينية .
کما اشتمل الفصل الثاني: دور الشريعة في تحقيق الأمن النفسي وجاء في ثلاثة مباحث: المبحث الأول الإيمان والأمن النفسي
المبحث الثاني: القرآن والأمن النفسي والمبحث الثالث: العبادات والأمن النفسي ، ثم الخاتمة واحتوت على اهم النتائج :
منها أن الإسلام دين التوسط والوسطية في عقائده ومعاملاته وشرائعه ، وهو أکبر مکسب يؤدي إلى الاستقرار والأمن وأن العقيدة السليمة لها ثمرات دنيوية وأخروية فمن أهم ثمراتها الدنيوية استقرار النفوس وأمنها ، وفي الآخرة دخوله جنة ربه والفوز برضوانه. وأن الاسلام والأمن أمران لازمان لأي مجتمع والانسجام بينهما أهم مطلب يسعى لتحقيقه المجتمع الواعي للوصول إلى ما يصبو إليه. وأننا إذا أردنا تحقيق الأمن النفسي فلا بد من توفري أسبابه من ذلک:ـ تحقيق التوحيد والايمان والمعتقد الحق في الرب تعالى . ـ المحافظة على قراءة القرآن لم له من أثر في تحقيق الأمن النفسي للفرد .
There is a close relationship between Islam and psychological security and what the application of Islam with all its rituals achieves in terms of happiness and tranquility for the individual and society. The research title was (the role of Islam in achieving psychological security). The research included an introduction, motivation for choosing the topic, the scientific approach and the research plan which contained two chapters and a conclusion. The first chapter contained definition of the psychological security, its importance and factors related. It included three topics as follows: the first topic defined psychological security in language and convention, the second topic was about the importance of psychological security in life of the individual and society and the third topic addressed the factors affecting psychological security, including psychological, social and religious components. The second chapter included the role of Sharia in achieving psychological security, and it was in three topics: the first topic addressed faith and psychological security; the second topic presented the Qur’an and psychological security; and the third topic tackled worship and psychological security. The conclusion illustrated the results which confirmed that Islam is the religion of mediation and moderation. Islam is the largest gain that leads to stability and security, and that sound belief has life and after death benefits. One of its most important life benefits is the stability and security of souls, and in the hereafter the person will enter the paradise and win Allah’s satisfaction. Islam and security are two necessary conditions for any society, and harmony between them is the most important requirement that a conscious society seeks to achieve in order to reach its aspirations. Achieving psychological security requires achieving monotheism and true belief in Allah the Almighty. Keeping reading the Qur’an as it has great effect on achieving psychological security of the individual.
عقيلي, مريم موسى عثمان. (2020). دور الإسلام في تحقيق الأمن النفسي. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31(121), 1229-1245. doi: 10.21608/sjam.2020.158838
MLA
مريم موسى عثمان عقيلي. "دور الإسلام في تحقيق الأمن النفسي", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31, 121, 2020, 1229-1245. doi: 10.21608/sjam.2020.158838
HARVARD
عقيلي, مريم موسى عثمان. (2020). 'دور الإسلام في تحقيق الأمن النفسي', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31(121), pp. 1229-1245. doi: 10.21608/sjam.2020.158838
VANCOUVER
عقيلي, مريم موسى عثمان. دور الإسلام في تحقيق الأمن النفسي. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2020; 31(121): 1229-1245. doi: 10.21608/sjam.2020.158838