النمذجة الخرائطية لتغيرات وتطرفات المناخ واثره على بيئة محافظة صلاح الدين باستخدام Gis –RS

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الجغرافية، کلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة تکريت

2 قسم الجغرافية التطبيقية ، کلية الآداب ،جامعة تکريت

3 قســــم الجغرافية التطــبيقية ، کلية الآداب ، جامعة تکريت

المستخلص

     يعد التغير المناخي صفة ملازمة لعناصر المناخ ولکنها تتباين حسب هذه العناصر ، فدرجة الحرارة تزداد يقابلها نقصان في کمية الامطار تبعا للموقع الاحداثي والجغرافي ، وبناء عليه تتباين درجة التأثير على مکونات العناصر البيئة .
  يهدف البحث لمعرفة درجة التغير لدرجة الحرارة الدنيا والعليا ، ونسبة التذبذب والتطرفات لهذه العناصر ومحاولة معرفة نسبة التباين الموسمي والشهري وکمية الامطار من خلال رسم خرائط لهاذين العنصرين باستخدام المرئيات الفضائية ومطابقتها مع المحطات المناخية للفترة المدروسة .
    تتمثل مشکلة البحث بالجفاف المطري (نسبة التذبذب وقلة کمية الامطار ) واثارها السلبية والايجابية على بيئة صلاح الدين والذي يقع ضمن مناخ (BWh)  فعند زيادة کمية الامطار کما في السنوات 1992 فان النسبة تکون ملائمة في انتشار النباتات الطبيعية ورفع مستوى الماء الباطني والسطحي وزيادة الانتاج وما يتعلق بالعناصر الاخرى .
   وتکمن اهمية البحث في الاتجاه الحديث للجفاف فنجد الجفاف صفة ساندة في المحافظة مما يؤثر على البيئة خاصة بعد عمل الطبيعة مع البشر من اجل هدم وبناءها فنجد تغير شکل الارض اولا وزيادة التصحر وتکرار العواصف الغبارية اذ تقع محافظة صلاح الدين ما بين المناخ الجاف وشبه الجاف اي ما بين المنطقة المتموجة شمال شرق مکحول وحمرين وشمال السهل الرسوبي وشمال شرق الهضبة الغربية مما يدل على تنوع البيئة  . 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية