دور الإعلام في نشر القيم الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية

المستخلص

مما لا شک فيه أن للإعلام دوراً حيوياً ومحورياً في حياتنا ، فهو له تأثر في جميع المجالات سواء السياسية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو الأخلاقية أو الفکرية ، فالکلمة لها تأثير مهم قد تهدم مجتمع ولا تبنيه ، فالإعلام بوسائله المختلفة ( الصحافة والإذاعة والتليفزيون والسينما والإنترنت ) سواء القديمة منها أو الحديثة هو الناتج الذي ستعود معظم ثماره بالتقدم في الحضارات الإنسانية في الوقت الراهن ، وحيث أن الإعلام بات وسبة وأداة فعالة سواء في البناء أو الهدم ، فهو على سبيل المثال وسيلة لدعم قيم العمل والإنتاج وتشجيع الاستثمار ، کما أنه أداة معنوية في دفع عجلة الإنتاج والتنمية الصناعية في عالمنا العربي الذي يشهد تراجعاً في أدواته الاقتصادية ، وانخفاضاً في معدلات التنمية والنمو لقيم العمل والإنتاج ، من هذا کان على الإعلام مسئولية کبيرة في دفع عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام.ويعد الإعلام الجهاز العصبي لزرع قيم الإسلام الإيجابية ، ولابد أن يکون تعظيم مشارکة المجتمع في مختلف عملياته الإنتاجية ، وتحويل أفراد هذا المجتمع إلى وکلاء للتنمية والتطوير ، وذلک باستخدام أدوات المعرفة والوعي ، والتي تتمثل في تعريف الراي العام بسياسات التنمية المستدامة ،کما أنه يمثل حلقة وصل بين الجمهور وصناع القرار والسياسات حيث يهدف إلى ضمان مشارکة أفراد المجتمع في کافة عمليات التنمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية