فکرة البحث :
هناک ادلة واضحة تشير الي ان امهات حالات الشلل الدماغي يعانون من الضغوط النفسية والجسدية وانخفاض جودة الحياه. هدف الدراسة :
هدفت الدراسة الي التعرف علي مدي فاعلية برنامج ارشادي نفسي في تنمية جودة الحياه واثر ذلک في خفض الضغوط النفسية لدي امهات حالات الشلل الدماغي. المنهج المتبع :
المنهج التجريبي حيث البرنامج المعد وهو المتغير المستقل وجودة الحياه والضغوط النفسية هي المتغير التابع وتراوحت اعمار الامهات من ( 25 – 50 )عام. الادوات :
1- هي مقياس جودة الحياه الصورة المختصرة "اعداد منظمة الصحة العالمية "
" world health organization quality of life" (WHO QOL BREF)
تعريب ( د. بشري اسماعيل احمد ) (2008).
2- مقياس الضغوط النفسية لامهات ذوى الاحتياجات الخاصة ( اعداد عبد العزيز الشخص..و زيدان السرطاوي 1998).
3- استمارة المستوي الاقتصادى والاجتماعي ( اعداد الباحثة).
4- البرنامج الارشادي ( اعداد الباحثة ). العينة :
80 من الامهات 40 مجموعة ضابطة و 40 مجموعة تجريبية. المکان :
مرکز العلاج الطبيعي المجاني بجامعة فاروس کلية العلاج الطبيعي بجامعة الاسکندرية. النتائج :
اسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين جودة الحياه لدي المجموعة التجريبية وانخفاض الضغوط النفسية لديهم وقد اتضح ذلک من خلال حساب الفروق بين درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج وفي القياس التتبعي ومن خلال حساب الفروق بين کل من المجموعة التجريبية والضابطة..
نصر, ثناء انور. (2020). فاعلية برنامج ارشادي نفسي لتنمية جودة الحياة کمدخل لخفض الضغوط النفسية لدي امهات حالات الشلل الدماغي. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31(122), 3-37. doi: 10.21608/sjam.2020.159336
MLA
ثناء انور نصر. "فاعلية برنامج ارشادي نفسي لتنمية جودة الحياة کمدخل لخفض الضغوط النفسية لدي امهات حالات الشلل الدماغي". مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31, 122, 2020, 3-37. doi: 10.21608/sjam.2020.159336
HARVARD
نصر, ثناء انور. (2020). 'فاعلية برنامج ارشادي نفسي لتنمية جودة الحياة کمدخل لخفض الضغوط النفسية لدي امهات حالات الشلل الدماغي', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31(122), pp. 3-37. doi: 10.21608/sjam.2020.159336
VANCOUVER
نصر, ثناء انور. فاعلية برنامج ارشادي نفسي لتنمية جودة الحياة کمدخل لخفض الضغوط النفسية لدي امهات حالات الشلل الدماغي. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2020; 31(122): 3-37. doi: 10.21608/sjam.2020.159336