أدب الطفل الحريدى من خلال المجموعة القصصية (סיפורי מוישה قصص موشيه) للکاتبة התבהרות- دراسة لغوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة حلوان

المستخلص

        هناک الکثير من الدراسات التى تناولت أدب الأطفال العبري من ناحية مضمونه الفکري والوظيفي ،ولکننا فى هذا البحث سنحاول الربط بين المضمون الفکري والأيديولوجى لأدب الأطفال فى القصة القصيرة المُعاصرة والوعاء اللغوي المُشکل له ، فالأدب هنا هو البنية الفکرية العميقة التى يخرجها الکاتب على مستوى السطح فى صورة جمل وتراکيب ،وقد رکز الباحث على اختيار مجموعة قصصية موجهة للطفل الحريدى ،الذى يتم تربيته وفقاً لأفکار ومعايير دينية محددة ،وتحمل هذه المجموعة القصصية اسم סיפורי מוישה " قصص موشيه " صدرت تلک القصص على شبکة الانترنت لکاتبة تستخدم اسماً مستعاراً هو " התבהרות" . قامت دار نشر مندلى موخير سفاريم מנדלי מוכר ספרים[1] بنشر تلک القصص فى مجموعة واحدة من خلال کتاب الکتروني يتم تسويقه عبر الانترنت ،وقد وعدت الدار بنشر المجموعة القصصية فى صورة ورقية فى مرحلة لاحقة ، وتعلل صاحبة القصص عدم نشرها ورقياً ؛ بأنها ترغب أن تکون تلک القصص متاحة لکل الأطفال ،وترى کذلک أن تلک القصص تُسهم فى رسم صورة للطائفة الحريدية منذ عام 2000 وحتى اليوم[2].


 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية