يرتبط التصوف بالتربية ارتباطاً وثيقاً، فالتصوف مدرسة تربوبة روحية تعمل على تزکية وتطهر النفس من أدرانها ، ومن أعمدة هذه المدرسة التربوية، الطريقة الشاذلية، فيها يتربى العبد السالک على مبادئ أخلاقية، تتمثل في اتباع کتاب الله وسنة رسولهrr. ([i])
وهذا هو الأساس الذي وضعه أبو الحسن الشاذلي لطريقته، فالطريقة الشاذلية بنيت على عدة أسس وهذه الأسس هي التي مکنت الطريقة من الانتشار والذيوع عبر مئات السنين وتتلخص في : إتباع الکتاب والسنة ،وترک المعاصي ، وفعل الواجبات ، وترک التدبير والاختيار ، وملازمة الخلوة التي لا تشغل المريد عن حرفته ولا تجارته ولا عمله ، والجمع على الله وعدم التفرقة ،وطلب العلم ،وکثرة الذکر مع الحضور ، والصحبة الصالحة مع الاهتداء ، والمحبة الصادقة مع الاقتداء .
بسيونى حسني النواوي, محمد. (2020). التربية والسلوک في الطريقة الشاذلية.. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31(122), 265-275. doi: 10.21608/sjam.2020.160581
MLA
محمد بسيونى حسني النواوي. "التربية والسلوک في الطريقة الشاذلية.". مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31, 122, 2020, 265-275. doi: 10.21608/sjam.2020.160581
HARVARD
بسيونى حسني النواوي, محمد. (2020). 'التربية والسلوک في الطريقة الشاذلية.', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 31(122), pp. 265-275. doi: 10.21608/sjam.2020.160581
VANCOUVER
بسيونى حسني النواوي, محمد. التربية والسلوک في الطريقة الشاذلية.. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2020; 31(122): 265-275. doi: 10.21608/sjam.2020.160581