التوزيع الجغرافي للخدمات الصحية في الاردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الجغرافيا، کلية الآداب، جامعة اليرموک

المستخلص

يعتبر توزيع الخدمات الصحية من الموضوعات الرئيسية التي اهتم بها الجغرافيين وذلک لمعرفه مدى ملائمة توزيع هذه الخدمات مع التوزيع السکاني ومدى حاجه السکان لها، وتهدف الدراسة للتعرف على توزيع الخدمات الصعبه الحکومية والخاصة على محافظات الأردن، معتمدة على البيانات المتوفرة لدى وزارة الصحة الحکوميه والقطاع الخاص وأمانة العاصمة وتم حساب نسبة الترکز الموقعي للخدمات الصحية الحکوميه والخاصة ومعدلات نصيب السکان من هذه الخدمات في المحافظات.
وبينت نتائج الدراسة ميلا واضحا لترکز الخدمات الصحية بشکل عام في مراکز المحافظات ذات الحجم السکاني الکبير (عمان الزرقاء، اربد)، ويقل ترکيزها في مراکز المحافظات الأصغر حجما وخاصة محافظات الجنوب. وتنزع الخدمات الصحية الخاصه للترکيز في العاصمة ويقل ترکيزها في غيرها من المحافظات الأخرى، بينما تنتشر الخدمات الصحية الحکومية بشکل أکبر مقارنة بالخدمات الصحية الأخرى.
وتوصي الدراسه بأهمية توفير الخدمات الصحيه في المحافظات التي لا تتوافر بها هذه الخدمة وإعادة النظر في توزيع تلک الخدمات في المناطق التي تفيض عن حاجتها کما توصي الدراسه بإجراء المزيد من الدراسات باستخدام معايير جغرافية أخرى لم تتناولها هذه الدراسة.
Health care services distribution has been a major topic by geographers. They have focused mainly on the distribution of services, with reference to population distribution and their needs. The main goal of this study is to study health care distribution in Jordan's governorates, based on data provided by Ministry of Health in Jordan. The research has simply calculated the location quotients of public and private health care services among of ١٢ governorates. Also, the research has investigated some other distributional indicters, such as population facility rations. The main finding show that health care services favor to concentrates in large governorates such as(amman, zarqa,Irbid). Public health facilities is relatively more dispersed in comparison with the distribution of private services which largely concentration in amman. The study conclude that the present distribution has to be  reformed. Also there is a need for more studies which includes other geography criteria did not include in this study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية