البناء العاملي لمقياس السمات الشخصية والعقلية للکشف عن الطالبات الموهوبات بالمرحلة الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية-جامعة جدة

المستخلص

هدفت هذة الدراسة الي اعداد مقايس لتشخيص الموهبةمن خلال قائمة اتلخصائص والسمات الشخصية العقلية والانفعالية التي يتمييز بها الموهوب . کما هدفت الي دراسة الخصائص السيکومتريية للمقيساس وذللک بدراسة الصدق والثبات .
واستخراج المعاير للسمات الموهوبيين لمقياس حتي يمکن تحدديد مستوي الموهبة لدي طالبات الجامعة . وتم اختيار مجتمع الدراسة من جامعة جدة وتحديدا بکلية التربية ,ةوبلغت العينة الکلية (935)طالبا من طالبات التربية الخاصة مع جميع التخصصات ( موهوبة , اعاقة عقلية , اعاقة سمعية , توحد , صعوبات التعليم ) مع جميع مستويات ( الرابع , الخامس , السادس, السابع )
واسبتت النتائج ان المقياس تتوافر فية الخصائص السيکومترية وبالتالي يمکن الاعتماد علية في البيئة العربية وذلک لما يتمتع بة من ثبات وصدق مرتفع حيث تم التأکد من الثبات  والصدق بعدة طرق مختلفة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية