طاعة السلطة الوالدية والمدرسية وعلاقتها باضطراب الشخصية الاعتمادية والقلق لدى المراهقين: دراسة غير ثقافية مقارنه بين طلاب المرحلة الثانوية للمصريين والسعوديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه الآداب، جامعه الزقازيق

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن الفروق بين الطلاب المصريين والسعوديين في طاعتهم وعدم طاعتهم للسلطة الوالدية والمدرسية، وکذلک للکشف عن الفروق بينهما في اضطراب الشخصية الاعتمادية والقلق، وتهدف أيضاََ إلى التعرف على العلاقة بين طاعة السلطة لوالديه والمدرسية وکل من اضطراب الشخصية الاعتمادية والقلق. تکونت عينة البحث من (٢٥٠) طالباََ مصرياََ، من الصفين الأول والثاني الثانوي، متوسط أعمارهم ١٧.٣١ سنة، (٣٠٥) طالباََ سعودياََ من الصفين الأول والثاني الثانوي، متوسط أعمارهم ١٧.٣٤ سنة. تم تطبيق مقياس السلطة الوالدية والمدرسية للمراهقين، ومقياس اضطراب الشخصية الاعتمادية، واختبار حالة وسمة القلق للکبار وأظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياََ بين الطلاب المصريين والطلاب السعوديين في طاعة السلطة الوالدية لصالح الطلاب السعوديين، ولم تجد فروق بينهما في طاعة السلطة المدرسية، في حين کانت الفروق في عدم طاعة السلطة المدرسية لصالح الطلاب السعوديين.
وأيضاً وجدت فروق دالة إحصائياََ بينهما في اضطراب الشخصية الاعتمادية في (الافتقار إلى النضج والتهرب من المسئولية)، لصالح الطلاب المصريين، وفي القلق کحالة لصالح الطلاب المصريين، وفي القلق کسمة، ولکنها لم تکن دالة إحصائياََ.
وأخيراً وجدت علاقة ارتباط سالبة بين طاعة السلطة الوالدية والمدرسية وکل من اضطراب الشخصية الاعتمادية والقلق کحالة وسمة لدى الطلاب المصريين والسعوديين. ولم ترتبط طاعة السلطة الوالدية والمدرسية بالقلق کحالة وسمة لدى الطلاب المصريين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية