ولخلاصه انها عباره عن نشاط عقلى او ذهنى يبداء عند وجود مثير ما کحدث و ظاهرخ او موقف معين خطواته متسلسله ومنظمه تبداء بالملاحظه يهدف الى التوصيل الى نتيجه ما او حل مشکله يساعد العقل على تبسيط الاحکام فيما لايوجد فيه نص او سنه او اجماع الى الاجتهاد الذى يقوم على العقل انه العقل محکوم ومظبوط بالکتاب يدور فى فلکها ومحيطها ومتى اغلقت هذه الحقيقه فان العقل يصبخح نقمه بدلا من ان يکون نعمه بدا ان يکون منحه والعقل الصحيح لا يمکن يحال ان يعرض نصا صريحا من الکناب او السنه ولکنها الاهواء والاجواء والشبوهات التى تصعف باصحابها وتجعلهم يرکبون رءوسهم ويلون اعناق النصوص والادله لتوافق رغباتهم عندها
نظمى, رانيا محمد عزيز, & سالم, صابر محمد صادق. (2014). التربيه العقليه فى الفران الکريم. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 25(98), 314-281. doi: 10.21608/sjam.2014.167875
MLA
رانيا محمد عزيز نظمى; صابر محمد صادق سالم. "التربيه العقليه فى الفران الکريم", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 25, 98, 2014, 314-281. doi: 10.21608/sjam.2014.167875
HARVARD
نظمى, رانيا محمد عزيز, سالم, صابر محمد صادق. (2014). 'التربيه العقليه فى الفران الکريم', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 25(98), pp. 314-281. doi: 10.21608/sjam.2014.167875
VANCOUVER
نظمى, رانيا محمد عزيز, سالم, صابر محمد صادق. التربيه العقليه فى الفران الکريم. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2014; 25(98): 314-281. doi: 10.21608/sjam.2014.167875