نزع الفنان المصري القديم إلى الرمز احيانا حين إشارته لاعدائه منذ عصر ما قبل الأسرات، مدفوعا بجملة من الأسباب، منها رغبته في التعبير عن جنس العدو عامة دون تخصيص ودرا فکرة الاعتداء أيا کان من حمل رايتها، استنکافه - فى احيان أخری- أن يمثل بنى بلدته ممن عادوا الملک المصري، بالهيئة ذاتها التي صور عليها أعداءه ممن يقطنون المناطق الجغرافية المجاورة، ومن ثم کان لجوءه إلي الرمز إليهم يحمل معاني التقدير ، ويدفع عنهم بعيدا معاني التصغير .
سالم, صابر محمد صادق. (2016). الرمز للأعداء في المناظر المصرية القديمة حتى بداية الدولة الوسطى. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 27(107), 1325-1303. doi: 10.21608/sjam.2016.167876
MLA
صابر محمد صادق سالم. "الرمز للأعداء في المناظر المصرية القديمة حتى بداية الدولة الوسطى", مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 27, 107, 2016, 1325-1303. doi: 10.21608/sjam.2016.167876
HARVARD
سالم, صابر محمد صادق. (2016). 'الرمز للأعداء في المناظر المصرية القديمة حتى بداية الدولة الوسطى', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 27(107), pp. 1325-1303. doi: 10.21608/sjam.2016.167876
VANCOUVER
سالم, صابر محمد صادق. الرمز للأعداء في المناظر المصرية القديمة حتى بداية الدولة الوسطى. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2016; 27(107): 1325-1303. doi: 10.21608/sjam.2016.167876