هدفت هذه الدراسه الى تقنين اختبار رافن للمصفوفات المتتابعه الملون ليکون اداه صالحه للتطبيق على الطلاب الصم فى لبيا من خلال فاعليه فقراته وخصائصه
حيث تکونت عينه الدراسه من 318 من الطلاب الصم حيث تم الاخذ بالعينه القصديه وللتحقيق من فاعليه الاختبار استخدام معامل الصعوبه تتراوح بين ,03 الى 0,68
وحسب الصدق وکان بطريقه الصدق التلازمى مع اختبار رسم الرجل وصدق التکوين الفرضى حسب بالمتوسطات الحسابيه والانحرافاتات المعياريه وکان يعطى دلاله على تمنع الاختبار بصدق تکوينى فرضى مقيول والصدق الذاتى کما تم اشتقتق معايير لاداء بتحويل الدرجات الخام على الاختبار الى درجات معياريه وتحديدي الرتب المئنيه المقابله لکل درجه خام هذا وقد تم تفسير نتائج الدراسهة فى ضؤ الاطار النظرى والدراسات السابقه کما قدم الباحث مجموعه من التوصيات وعرض بعض المقترحات
الحبونى, ابو بکر فضل الامين حمد. (2014). تقنين اختبار المصفوفات المتتابعه الملون على الطلاب الصم فى لبيا. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 25(98), 682-661. doi: 10.21608/sjam.2014.167886
MLA
ابو بکر فضل الامين حمد الحبونى. "تقنين اختبار المصفوفات المتتابعه الملون على الطلاب الصم فى لبيا". مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 25, 98, 2014, 682-661. doi: 10.21608/sjam.2014.167886
HARVARD
الحبونى, ابو بکر فضل الامين حمد. (2014). 'تقنين اختبار المصفوفات المتتابعه الملون على الطلاب الصم فى لبيا', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 25(98), pp. 682-661. doi: 10.21608/sjam.2014.167886
VANCOUVER
الحبونى, ابو بکر فضل الامين حمد. تقنين اختبار المصفوفات المتتابعه الملون على الطلاب الصم فى لبيا. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2014; 25(98): 682-661. doi: 10.21608/sjam.2014.167886