النص الأدبي - شعرا ونثرا - يحتاج غالبا إلى قراءات متعددة متجددة، وطرق مختلفه للکشف عن مکنونه، وعما يکتنزه من قيم إبداعية، ومن ثم تعددت الشروح والتفاسير وطرق التحليل من عصر إلى عصر ومن جيل إلى جيل، وکلها معتبره ومهمة لا غني عن النظر فيها وفي مناهجها والإفادة منها جميعا کل بقدر إسهامه في تفسير النص المتناول ومع ذلک تبقي الحاجة دائما وأبدا إلى طرح جديد مغاير لما سبق يسهم بدوره في إضافة جديدة أو استدراک قصور، وهو ما کان حافزي إلى تقديم هذه الدراسة وموضوعها "استبطان النسج الصوتية في شعر المتنبي دراسة أسلوبية وهذه الدراسة تمثل منهجا جديدا يعتمد على تحليل البنية اللغوية للنص الشعري وذلک بردها إلى عناصرها المکونة لها وإبراز خصائص النسيج الصوتي فيها باعتبار ذلک هو السبيل الأمثل للکشف عن القيم الإبداعية في النص الشعري موضوع التحليل، وقد حددت الدراسة أن هذا المنهج غايته المعني، فالمعني هو الرکيزة الأولي في خطوات التحليل يستنبعه عرض المقاطع الصوتية التي يتضمنها البيت أو الأبيات موضوع الدراسة وذلک بهدف التعرف على هذه المقاطع وأنواعها المختلفة ودلالة استخدام کل منها وآثاره، ثم ننظر في الصوامت التي استخدامها الشاعر لنرى أي الصوامت استکثر منها وأيها أعرض عنه أو قلل منه؟ وما الأسباب التي تکمن وراء ذلک، ثم يلى ذلک تناول مکررات الصوامت وکيف عالجها الشاعر وبيان آثارها فنيا ودلاليا.
عبد العاطى أبو العينين, عمر. (2013). استبطان النسج الصوتية في شعر المتبني: دراسة أسلوبية. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 24(93), 359-469. doi: 10.21608/sjam.2013.168380
MLA
عمر عبد العاطى أبو العينين. "استبطان النسج الصوتية في شعر المتبني: دراسة أسلوبية". مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 24, 93, 2013, 359-469. doi: 10.21608/sjam.2013.168380
HARVARD
عبد العاطى أبو العينين, عمر. (2013). 'استبطان النسج الصوتية في شعر المتبني: دراسة أسلوبية', مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 24(93), pp. 359-469. doi: 10.21608/sjam.2013.168380
VANCOUVER
عبد العاطى أبو العينين, عمر. استبطان النسج الصوتية في شعر المتبني: دراسة أسلوبية. مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية, 2013; 24(93): 359-469. doi: 10.21608/sjam.2013.168380