دور بعض المتغيرات النفسيه في التنبؤ بالتعميم الايجابي "لدي طالبات الجامعه المصريات والسعوديات"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية جامعة القصيم

2 کلية الاداب جامعة الملک عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسه الحاليه الى الکشف عن دور متغيرات( التفاؤل ،التشاؤم، السعاده) في التنبؤ بالتعميم الايجابي وابعاده الفرعيه( التعميم الجانبي ،التعميم التصعيدى، التعليم الاجتماعي )لدى طالبات الجامعه المصريات والسعوديات وکذلک معرفه الفروق بين الطالبات المصريات والسعوديات في کل من : التعميم الايجابي وابعاده الفرعيه( التعميم الجانبي، التعميم التصعيدى، التعميم الاجتماعي،)، التفاؤل، التشاؤم، السعاده ،واشتملت الدراسه على (386) طالبه جامعيه منهم (200 طالبه سعوديه و 186 طالبه مصريه) و تتراوح اعمارهم بين (18 : 21 )سنه و وتضمنت ادوات الدراسه مقياس التعميم الايجابي اعداد ايزنر وجونسون و کارفرjohnson ,carver ,eisn)er (2008 ترجمه الباحثتان والقائمه العربيه للتفاؤل والتشاؤم اعداد احمد عبد الخالق(1996) ومقياس السعاده اعداد martin, crossland (1989( argyle ترجمه نشوى کرم ابو بکر اظهرت النتائج وجود قيمه تنبؤيه للتفاؤل والسعاده بالتعميم الايجابي وابعاده الفرعيه لدى طالبات الجامعه المصريات والسعوديات بينما لم يتنبأ التشاؤم بالتعميم الايجابي کما وجدت فروق داله بين الطالبات المصريات والسعوديات في التعميم الايجابي والتفاؤل والسعاده وتشائم ولم توجد فروق بينهما في التعليم الاجتماعي
 




 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية