الترادف بين أعضاء الجسد في العهد القديم دراسة دلالية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغات السامية / کلية الألسن / جامعة عين شمس

المستخلص

تعمل اللغة بوصفها نظاما متغيرا من العلامات ذات الطبيعة الثنائية تتمثل في الدال وهو المکون الصوتي، والمدلول وهو المکون المفهومي، وبالتالي فإن الکلمة هي الوسيلة التي تتوسل بها اللغة في أداء وظيفتها. وتترابط المفاهيم التي تعبر عنها کلمات کلمات اللغة فيما بينها بعلاقات دلالية ومنطقية
وأعضاء جسم الإنسان(موضوع الدراسة) تعد مصدراً ثرّاً لانتقال الدلالة، وکثيراً ما تنقل إلى مجالات أخرى لعلاقة المشابهة، ويعد هذا البحث دراسة تطبيقية لتوضيح علاقات المعنى لألفاظ الجسد، وأهمها علاقة الترادف (נרדפות).
وتتمثل ظاهرة الترادف بين الألفاظ في تعددية الدلائل للألفاظ، من خلال إمکانية التعبير عن المعنى الواحد بألفاظ مختلفة. وتساعد ظاهرة الترادف في اللغة وغيرها من الظواهر اللغوية (تضاد/ مشترک لفظي) في تطور اللغة وثرائها لفظيا.
وتعد ظاهرة الترادف من أکثر العلاقات الدلالية وقوعا بين ألفاظ المجال الدلالي؛ فالدلاليون اختلفوا في تعريف الترادف فهم يرون أنه يعني أن يکون لوحدتين معجميتين المعنى نفسه، ويرى المعجميون أن الکلمة تکون مترادفة إذا استعملت بدلا من الکلمة الأولى.
ويعد العهد القديم (مادة البحث) مادة ثرية لبحث علاقة الترادف بين أعضاء الجسد الواردة في فقراته، مما يشير إلى تنوع الألفاظ الدالة على معنى واحد.
ومن أمثلة الترادف بين أعضاء جسم الإنسام في العهد القديم:
• בָּשָֹר / גֶשֶם / גְוִיָּה: بدلالة جسم/ جسد
• שָׂפָה/ לָשוֹן: بدلالة لغة
• צַוָּאר / גַרְגֶרֶת / גָרוֹן: بدلالة عنق/ رقبة
• דַּד / שָד: بدلالة ثدي
• לֵב / לְבָב: بدلالة قلب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية