التسلط الإداري والإشرافي المدرک وعلاقته بالعدوان السلبي لدى موظفي القطاع العام والقطاع الخاص: دراسة وصفية ارتباطية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک عبدالعزيز بجدة / کلية العلوم الإنسانية قسم علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التسلط الإداري والإشرافي المدرک متغير مستقل والعدوان السلبي متغير تابع لدى موظفي القطاع العام والقطاع الخاص: دراسة وصفية ارتباطية مقارنة. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام مقياسين لجمع المعلومات بالطريقة العشوائية؛ عن طريق تطبيق نماذج قوقل Google Forms، على عينة قوامها (١٠٥٦) من موظفي القطاعين سعوديين وغير سعوديين ذکور وإناث، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي (الارتباطي / المقارن)، ومن أهم نتائج الدراسة ما يلي:
1-    وجود تسلط إداري وإشرافي مدرک وعدوان سلبي لدى موظفي القطاعين العام والخاص.
2-    وجود ارتباط دال وموجب بين التسلط الإداري والإشرافي المدرک، والعدوان السلبي.
3-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التسلط الإداري والإشرافي المدرک وأبعاده الفرعية، والعدوان السلبي وأبعاده الفرعية لدى أفراد العينة من موظفي القطاعين في ضوء خصائصهم الحيوية والاجتماعية.
4-    وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التسلط الإداري والإشرافي المدرک وأبعاده الفرعية، والعدوان السلبي وأبعاده الفرعية لدى أفراد العينة من موظفي القطاع العام مقارنةً بموظفي القطاع الخاص في ضوء خصائصهم الحيوية والاجتماعية.
وأوصت الدراسة: العمل على سن التشريعات والقوانين التي تُجرم سلوکيات التسلط، والتوعية بالعدوان السلبي في أماکن العمل. وتوجيه الاهتمام البحثي لدراسة ظاهرة التسلط الإداري والإشرافي وعلاقته بالعدوان السلبي في بيئات العمل المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية