تقييم فاعلية استخدام الجامعات المصرية للاتصالات التسويقية في الإعلان عن خدماتها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية

المستخلص

تسعى الدراسة إلى تقييم فاعلية استخدام الجامعات المصرية للاتصالات التسويقية في الإعلان عن خدماتها من خلال دراسة ميدانية على القائم بالاتصال وذلک للتعرف علي مدي تطبيق الجامعات المصرية لمدخل الاتصالات التسويقية المتکاملة، والتعرف على الأنشطة الاتصالية والتسويقية التي تتبعها إدارات التسويق والاتصال والعلاقات العامة داخل المنشآت الجامعية عينة الدراسة في تحقيق أهدافها التسويقية سواء أکانت إدارات تسويق أم علاقات العامة أم إعلان أم البيع الشخصي أم تسويق الکتروني أم غيرها من الأنشطة الاتصالية والتسويقية وتقييمها، اعتمدت الدراسة على منهج المسح باستخدام ادارة المقابلة وتم تطبيق الاستمارة على عينة قوامها 36 مفردة من القائمين بالاتصال في خمس جامعات مصرية (جامعة القاهرة، جامعة المنوفية، جامعة 6 اکتوبر، جامعة الملک سلمان، الجامعة الامريکية) وقد توصلت الدراسة الى:
- اشارت نتائج الدراسة الميدانية على القائمين بالاتصال في الجامعات المصرية فيما يخص مدى کفاية الوسائل التسويقية التى تستعين بها الجامعة لتسويق خدماتها بأنها محدودة وغير کافية بنسبة 66.7% من عينة الدراسة، ثم کافية جداً بنسبة 22.2% وأخيراً غير کافية على الاطلاق بنسبة 11.1% من عينة الدراسة، ويرى معظم افراد العينة ان الوسائل التى تستعين بها جامعتهم على اختلافها لا تکفى ويجب أن يکون هناک مزيد من هذه الوسائل للعمل على تحسين صورة الجامعة بالشکل الامثل.
- کما اشارت النتائج الى أهمية التسويق الالکتروني کأحد اهم الوسائل والأساليب التسويقية بالنسبة لاهتمام الجامعة بوضعها في خطتها التسويقية وقد اشارت عينة الدراسة ان " مواقع التواصل الاجتماعية" جاءت على رأس قائمة الوسائل الالکترونية من حيث اهميتها في رسم صورة الجامعة لدى الطلاب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية