دور القيم المجتمعية في المسلسلات التليفزيونية المصرية على القنوات الفضائية العربية في تشکيل اتجاهات الشباب المصري نحوها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على تأثيرات القيم المجتمعية في المسلسلات التليفزيونية المصرية ودورها في تشکيل اتجاهات الشباب المصري نحوها، واستخدمت الدراسة نظرية الغرس الثقافي، واعتمدت على منهج المسح بالعينة باستخدام استمارة الاستبيان، وطبقت الدراسة الميدانية على عينة قوامها (400) مفردة من الشباب المصري المشاهد للمسلسلات المصرية، وتم تقسيم العينة بالتساوي على أربع محافظات مصرية وهم: (الأسکندرية – السويس – الجيزة – سوهاج)، بواقع (100) مفردة لکل محافظة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي:
- وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين کثافة مشاهدة المبحوثين للمسلسلات التليفزيونية المصرية المعروضة على القنوات الفضائية العربية وبين إدراکهم لواقعية المضمون المقدم في المسلسلات التليفزيونية المصرية.
- وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين متابعة المبحوثين للمسلسلات التليفزيونية المصرية المعروضة على القنوات الفضائية العربية وبين اتجاهاتهم نحو القيم والمعتقدات التي تقدمها تلک المسلسلات.
- أن النسبة الأکبر من المبحوثين يرون أن المسلسلات التليفزيونية المصرية "ترکز بشکل متوسط" في عرضها للقيم المجتمعية، تلتها في المرتبة الثانية معجبون "ترکز بشکل ضعيف" في عرضها للقيم المجتمعية، بينما جاءت فئة "ترکز بشکل کبير" في عرضها للقيم المجتمعية في المرتبة الأخيرة.
- غالبية المبحوثين يرون أن المسلسلات التليفزيونية المصرية "ترکز بدرجة کبيرة" في عرضها للممارسات والسلوکيات السلبية، تلتها "ترکز بدرجة متوسطة" وأخيراً "ترکز بدرجة ضعيفة" في عرضها للممارسات والسلوکيات السلبية في المرتبة الأخيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية