اعتراضات ابن مالک النحوية على سيبويه - دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک فيصل بتشاد، قسم اللغات والترجمة

المستخلص

تناولت هذه الدراسة «اعتراضات ابن مالک النحوية على سيبويه( دراسة تحليلية)»، وهي دراسة تنتظم في سلک رصد الخلاف النحوي، الذي يُعدّ في مقدمة رکائز نضج علم النحو؛ لما لهذا الخلاف في الآراء من الأثر البالغ في إثراء الدراسات النحوية، وهو – بحقّ- يُبيّن مدى الرحابة والسعة في مجال التعبير والدلالة التي تتميز بها العربية عن غيرها من اللغات.
کما تکمن أهمية هذه الدراسة في تعلّقها بآراء إمام متقدمي النحاة سيبويه ،وفکر إمام متأخري النحاة ابن مالک؛ إذ أن شرف أيّ عمل بشرف متعلقه، وقيمة أيّ رأي أو فکر بمکانة قائله ،فکيف بآراء العَلَميْن النحويَّيْن سيبويه وابن مالک؟.
وهدفت الدراسة إلى العرض التحليلي للمسائل النحوية التي اعترض فيها ابن مالک على سيبويه، وهي اثنتا عشرة مسألة، وَفق المنهج العلمي، وإعطاء کلٍّ حقه، مع الاعتماد في ذلک على الأدلة النحوية، وإثبات ما هو جديد من الآراء؛ بغية التوسع في الاستعمال اللغوي.
وقد اعتمدنا في ذلک على المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث نعرض المسألة مشروحة، ثم نورد کلام سيبويه وابن مالک بتمامه، أو بتصرف يسير، ثم نبسط آراء من تناولوها من النحويّين بالدراسة، مع الالتزام بترتيب الآراء في ذلک حسب الأقدمية في تاريخ الوفيات، ثم التعقيب على الرأي بالتأييد أو النقد، وإضافة رأي جديد في المسألة ما أمکن، مع ذکر العلة والدليل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية