الطب بين الایرانیین القدماء و قدماء المصريين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنوفية

المستخلص

   ليس من شک أن منطقة الشرق و حوض المتوسط شمالا و جنوباً کانت مهداً للحضارات القديمة ، فنجد حضارات العيلاميين و الکاسيين و الأشوريين و البابليين و المصريين و الرومان و الأغريق . و من المؤکد أنه کانت هناک نقاط اتصال تجارية کانت أو عسکرية توسّعية أدت إلى انتقال الحضارة من بقعة إلى أخرى . و من هنا تأتى أهمية هذه الدراسة و التى عنونتها  بـ " الطب بين الپارسيين و قدماء المصريين " ، و اتخذت لها منهجاً ؛ المنهج التحليلى المقارن . فکل من قدماء المصريين و الآريين الپارسيين – و الذين تطورت امبراطوريتهم لتعرف تاريخياً بالهخامنشيين – کانت لهما جهوداً واضحة سجّلها التاريخ فى مجال الطب و الطبابة ، ورثوها عن الأقدمين و طوّروها و أعانتهم الکتابة على تسجيلها ، و قام علماء أجلاء أثريون کانوا أم مستشرقون ، بترجمة ما سجّله القدماء إلى لغتنا الحديثة سواء الفارسية أو العربية . و الجدير بالذکر أن هذه الترجمات شابها التقصير فى التعريف بالعديد من الأسماء ، سواء على صعيد الأدوية أو الأمراض التى کانت موجودة آنذاک ، و هذا الأمر من الصعوبات التى واجهت الباحث و لکن هناک خطوط عريضة و أخرى فرعية يمکن من خلالها الاستدلال على أهمية هذا العلم و تطوره فى تلک الأزمنة السحيقة . و قد قسّمت الدراسة إلى :
مقدمة : تشمل الحديث عن تعريف الحضارة و مفهومها , أهمية الدراسة , الصعوبات التى تواجه الباحث .
المبحث الأول : و تناولت من خلاله التعريف بأهم قنوات الآتصال بين الآريين و قدماء المصريين : الکنعانيون – اليهود , السياسة و الحروب , الزواج السياسى و الأسيرات , الأطباء, الرسائل و المعاهدات .
المبحث الثانى : و اختصصته بالحديث عن الطب عند الايرانيين القدماء ( الپارسيين – الهخامنشيين - الساسانيين ) ، الطب فى ايران القديمة , التخصص الطبى فى ايران القديمة , المدارس الطبية و ممارسة الطب , العقيدة, التقسيم الطبقى و نظرية الحق الإلهى , الأسطورة , الدفن و التحنيط .
المبحث الثالث : دار من خلاله الحديث عن الطب عند قدماء المصريين , الطب عند قدماء المصريين , الطب عند المصريين القدماء , العقيدة , الأسطورة , التشريح و التحنيط.
ثم أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة ، و قائمة بالمصادر و المراجع التى اعتمدت عليها الدراسة و تجدر الإشارة إلى أهمية الدراسات الحضارية المقارنة بين حضارات الشرق القديمة ، ليس بهدف إثبات السبق لأى منها على الأخريات ؛ بل لإبراز ما لهذه الحضارات من إيجابيات و المؤثرات الدينية و السياسية و الأساطير و العقيدة , و غيرها على تلک الحضارات ، مع التنويه لإمکانية أن تکون مثل هذه الدراسات نواة لأبحاث أخرى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية