الاختبار الکتابي في اللغة العربية لغير الناطقين بها بين التصميم والتقييم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية- کلية الآداب- جامعة دمنهور- مصر

المستخلص

اختص البحث بمحاولة الکشف عن المعايير التي يقوم عليها اختبار الکتابة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها؛ سواء أکان من ناحية تصميمه، أم من ناحية تقييمه. ولما کان هذا البحث يقوم على أساسين اثنين، هما: معايير التصميم، ومعايير التقييم؛ فإنه قد جعلهما المبحثين اللذين تقوم عليهما الدراسة. فبدأ -أولاً- بمعايير التصميم، وتحدثت في القسم الأول منها عن المعايير العامة التي تخص الاختبار بصفة عامة، مثل: الصدق، والثبات، ... ثم المعايير الخاصة التي تخص الاختبارات الکتابية، ولزم قبل تحديد هذه المعايير أن أذکر أنواع الاختبارات الکتابية. وفي القسم الثاني جاء الحديث عن مقياس تحديد صعوبة الموضوع، وطريق قياسها، وجعلت مراتب قياسها بين السهل، والصعب، والأصعب. وفي المبحث الثاني کان الحديث عن معايير التقييم الکتابي للطلاب، وهو على قسمين؛ الأول: في الجانب الشکلي، ويناقش مسائل منها: بناء الفقرة، ووضوح الخط مع التمييز بين الأحرف، والرسم الإملائي... والآخر: في (جانب المحتوى)، ويتضمن نوعين: الأول في المحتوى الفکري. والآخر: في المحتوى اللغوي، وفيه المعيار المفرداتي المعجمي، والمعيار الصرفي، والمعيار الترکيبي، والقواعدي... وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج کان من أبرزها: أن تقديم اختبار کتابي لا بد ألا يعتمد قدر الإمکان على غيره من المهارات، وأن النماذج الثلاثة التي قُدِّمت من قبل لمقياس التقييم تکاد تکون متشابهة دون فصل بين الشکل والمحتوى. أما التي قدمها البحث فتعمقت لتتعلق بالشکل والمحتوى، سواء أکان فکريًّا أم لغويًّا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية