واقع استخدام مواقع التواصل الإجتماعى فى دعم العملية التعليمية: دراسة حالة على قسم الوثائق والمکتبات بکلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الوثائق والمکتبات.کلية الدراسات الإنسانية.جامعة الأزهر (فرع البنات) بالقاهرة

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام مواقع التواصل الاجتماعى فى دعم العملية التعليمية بالمرحلة الجامعية، والوقوف على معوقات هذا الاستخدام، وذلک بالتطبيق على الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بقسم الوثائق والمکتبات بکلية الدراسات الإنسانية. جامعة الأزهر بالقاهرة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى التحليلى، واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وکان من أبرز نتائجها أن النسبة الأکبر من الطالبات (96.6%)، وأعضاء هيئة التدريس(100%) بالقسم تستخدم مواقع التواصل الاجتماعى فى دعم العملية التعليمية، وأن هذه المواقع تشکل أهمية بالغة لکلا الطرفين، وأن مواقع الواتس آب، والفيسبوک، واليوتيوب هى أبرز مواقع التواصل الاجتماعى استخدامًا فى مساندة العملية التعليمية، أما عن المعوقات التى واجهت الطالبات فى تعاملهن مع مواقع التواصل الاجتماعى فقد توصلت الدراسة إلى أن "سوء الفهم بسبب عدم المواجهة وجهًا لوجه" کان من أبرز هذه المعوقات وذلک بنسبة 41.7%، بينما کان "عدم کفاية المهارات اللازمة عند بعض الطالبات لاستخدام هذه الوسائل"، و"سلبية الطالبات وعدم تفاعلهم مع ما يقدم لهم من خدمات"؛ هى المعوقات الأساسية التى يواجهها أعضاء هيئة التدريس بنسبة 60.7%.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية