البحوث اللسانية في اقسام اللغة العربية بين الإهمال الرکود والتجديد حالة قسم اللغة العربية بکلية الآداب، جامعة الملک فيصل، بتشاد نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والإعلام والفنون جامعة الملک فيصل بشاد

المستخلص

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، الذي بعثه الله هاديا ومبشراً ونذيرا، وعلى آله وصحبه اجمعين.
فإن البحث العلمي من أهم الوسائل التي تنهض بها المجتمعات فتنبهها إلى نقاط القوة والضعف ومعرفة أسبابها وکيفية علاجها، فالإخوة في المنتدى الثقافي البيني الدولي الثاني مشکورين، في تنظيمهم لهذا المؤتمر العلمي الدولي الرابع لقسم اللغة العربية وآدابها، والذي سوف نساهم فيه بإذن الله وتوفيقه ببحث عنوانه: (البحوث اللسانية في اقسام اللغة العربية بين الإهمال الرکود والتجديد).حالة قسم اللغة العربية بجامعة الملک فيصل، بتشاد نموذجا.
فمن أهم اسباب اختيار الموضوع ما لاحظه الباحث وبشکل مفرط عدم اقبال الباحثين للدراسات اللسانية، القديم منها والحديث ولعل هذا هو الجوهر المقتضي لتناول هذا الموضوع.
کما أن أهمية الموضوع تکمن في الوقوف على نقطة المشکلة التي أسست للدارسين تناول دراسات وابحاث غير الدراسات اللسانية، ونجدها مکررة في کل مراحل السنوات الدراسية النهائية الليسانس أو الماستر (الماجستير) أو الدکتوراه.
فالدراسة عبارة عن نتيجة واقعية يعرض فيها الباحث نماذج مختلفة عن الدفعات المتعاقبة التي تؤکدها فرضيات الدراسة، کما تُؤصل لواقع علمي يعتمد عليه الباحثين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية