تقديم المواقع الصحفية الالکترونية لأخبار علاج وقائي مقترح لفيروس کورونا وسط عدم اليقين المعلوماتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحافة، کلية الإعلام جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن کيفيات تقديم المواقع الصحفية الإلکترونية على محرک البحث جوجل باللغتين العربية والانجليزية لأخبار أحد العلاجات الوقائية المطروحة شعبيا للوقاية من الإصابة بفيروس کورونا المستجد المعروف باسم کوفيد-19 (COVID-19)، وهو الغرغرة بالماء المالح، ومدى التباين في تلک الکيفيات، في ظل ظروف تسود فيها حالة عالمية من عدم اليقين المعلوماتي حول حقيقة هذا الفيروس الذي تسبب في جائحة عالمية مخيفة. ويتم الکشف عن تلک الکيفيات من خلال فحص مائتي مادة صحفية خبرية نشرتها المواقع الصحفية الإلکترونية في فترة تربو على العشرة أشهر ورصدتها الباحثة حول الغرغرة بالماء المالح کعلاج وقائي مقترح لفيروس کورونا المستجد.
اتبعت الدراسة منهجاً وصفياً تحليلياً قام على جمع المادة العلمية من مصادرها المتنوعة، والتأکد من مصداقيتها، واستخلاص الشواهد والأدلة منها، وإدراجها في سياق تحليلي يجيب عن تساؤلات البحث.
کما طبقت الدراسة المنهج المقارن لإبراز التباينات في تقديم أخبار علاج الغرغرة بالماء المالح في المواقع الصحفية الإلکترونية المنشورة على محرک البحث جوجل بکل من: اللغة العربية، واللغة الإنجليزية.
واستخدمت الدراسة أسلوب الرصد الإعلامي بالعينة، مع مناقشة نتائج الرصد بتوظيف بعض الأساليب الکمية والعرض الجدولي والأشکال البيانية.
وانتهت الدراسة إلى عدة نتائج هي بمثابة إجابة عن تساؤلات وفروض البحث، تمثلت في: أن مواقع الصحف الإلکترونية على محرک البحث جوجل باللغتين العربية والإنجليزية قدمت زخماً إعلاميا حول الغرغرة بالماء المالح کعلاج وقائي مقترح لفيروس کورونا، وأن الزخم الإعلامي المقدم اتسم بخصائص وإشارات ونغمات معبرة عن حالة عدم اليقين المعلوماتي، وأن مواقع الصحف الإلکترونية على جوجل باللغة العربية تتباين عن تلک التي باللغة الإنجليزية في خصائص الرسائل المقدمة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية