التحليل الجغرافي لخدمات تکافل وکرامة بمصر خلال 2016- 2019 دراسة فى جغرافية الخدمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المعاهد العليا بالکينج مريوط بالاسکندرية

2 معهد الدرسات الادبية کنج مريوط الاسکندرية

المستخلص

الملخص العربى
قطاع الخدمات من أهم القطاعات التى تشارک فى الناتج القومى حيث تأتى فى المرکز الأول من حيث حجم التوظيف أو حجم الاسهام فى الناتج القومى حيث تعرف الخدمة بأنها نشاط اقتصادى غير ملموس يقدم بمقابل مادى.
وتنبع الاهمية الاقتصادية لقطاع الخدمات من حجم المشارکة فى الناتج القومى حيث يتراوح نسبة مساهمته من 50% إلى 60% من جملة الانتاج فى مصر وتقدم أکثر من نصف الوظائف المتاحة فى الانشطة الاقتصادية.
الرعاية الاجتماعية فرع من فروع قطاع الخدمات وهو قطاع غير منتج مثل الصحة والتعليم (مستهلک) ولکن بإهمال هذا القطاع ينتج عدة مشکلات منها الفقر والبطالة والتسرب من التعليم وعدم وجود عدالة اجتماعية واتساع الهوة بين الطبقات وزيادة معدل الجريمة ، برنامج تکافل وکرامة أحد الخدمات التى تقدمها وزارة التضامن الاجتماعى بمساعدة الأمم المتحدة.
بدأت برنامج تکافل وکرامة عام 2015 فى بعض المحافظات المصرية وسرعان ما اکتملت فى عام 2016 جميع المحافظات المصرية ولکن يختلف عدد المستفيدين من محافظة إلى أخرى تبعا لمعدل الفقر وعدد السکان حيث تأتى محافظات الصعيد فى المقدمة من حيث عدد المستفيدين فى هذا البرنامج حيث تعتبر اسيوط وسوهاج والمنيا وقنا وبنى سويف والجيزة من أعلى المحافظات التى يوجد بها عدد من المستفيدين.
تطورت القيمة المنصرفة من عام 2016 حيث وصلت إلى 4107 مليون جنية إلى 9316 ملين جنية عام 2017 ثم ازدادت إلى 13.23 مليون جنية فى عام 2018 ثم قلت عام 2019 إلى 12.26 مليون جنية نتيجة الاجراءات التى اتخذتها الحکومة.
ثم تعرضنا إلى النتائج ثم التوصيات ثم المراجع العربية ثم المراجع الأجنبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية