الفلسفة والمنهج العقلانى عند کل من زکى نجيب محمود والشيخ الشعراوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب جامعة المنوفية

المستخلص

إنَّ الفلسفة من القضايا المهمة التي يحتاجها الإنسان في المجتمع ؛ إذ هي تقوم بتحليل الألفاظ والقضايا التي يستخدمها العلماء والتي يحتاجها الناس في حياتهم اليومية ؛ ولذلک سوف أقوم بعرض لمفهوم الفلسفة عند زکي نجيب محمود وما هو موقفه من الفلسفة ؟ وما هو موقفه من العلم ؟ وما هي العلاقة بين الفلسفة والعلم عند زکي نجيب محمود ؟ وکيف کانت الفلسفة استکمال طريق العلم ؟
ولقد اهتم الشيخ الشعراوي بالحکمة اهتمامًا بالغًا وحاول تحليل هذه الکلمة وأنَّ المجتمع يحتاج إلى هذه الحکمة ولما رأى أنَّ الدعوة تحتاج إلى حکمة في عرض منهج الله تعالى اهتم بإبراز الجانب الإيجابي للحکمة لما رأى أنَّ النفس لا تقبل النصح بسهولةٍ لأنه ثقيل عليها قام بعرض النصح للغير بحکمةٍ وزکاءٍ ووعي , ولما کانت الأمراض منتشرة في المجتمع بيَّنَ کيف نقوم بعلاج هذه الأمراض بفقهٍ ولباقةٍ ولينٍ وحسن تصرفٍ .
وسأتناول في هذا البحث مفهوم الفلسفة وعلاقتها بالدين عند الشيخ الشعراوي , وهل الفلسفة هي الحکمة ؟ ولما کانت الفلسفة قرينة العلم قمت بعرض موقف الشيخ الشعراوي من العلم وبيان هل هناک اختلاف بين الشيخ الشعراوي وزکي نجيب محمود في علاقة العلم بالدين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية