توظيف تطبيقات التعلم النقال في تطوير الأداء التقني والمعرفي لطلاب برنامج المکتبات والمعلومات: دراسة تجريبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة المنوفية

المستخلص

سعت الدراسة تحديداً إلي توظيف تطبيقات التعلم النقال في تطوير الأداء التقني والمعرفي لطلاب برنامج المکتبات والمعلومات بکلية الآداب جامعة المنوفية بما يناسب احتياجات سوق العمل ، وکذلک معرفة آرائهم واتجاهاتهم نحو تطبيقات التعلم النقال، وقد تم اختيار عينة الدراسة من طلاب الفرقة الرابعة حيث بلغ عددهم (54) طالب وطالبة تم اجراء الدراسة عليهم، واعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي ، وذلک لأن هذا المنهج هو الأکثر ملائمة لأهداف الدراسة .
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلي و البعدي للاختبار التحصيلي الموضوعي لصالح التطبيق البعدي ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلي و البعدي لمقياس الاتجاه لصالح التطبيق البعدي ، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات الطلاب من الذکور والإناث بإختلاف نوعهم نحو أي مهارة من المهارات الموجوده بالبطاقة، حجم تأثير تطبيقات التعلم النقال علي الأداء التقني للطلاب فى الإختبار البعدي کبير، وذلک نتيجة لتطور معارفهم ومهارتهم نحو استخدام تطبيقات التعلم النقال ، وجود تأثير کبير للمتغير المستقل "تطبيقات التعلم النقال" على المتغير التابع "اتجاهات الطلاب نحو تطبيقات التعلم النقال في المکتبات ، وبذلک أوصت الدراسة المکتبات ومؤسسات المعلومات بضرورة الاستفادة من تطبيقات التعلم النقال بما يلائم أهدافها وتطلعاتها، وفيما يختص بأقسام المکتبات والمعلومات ضرورة عقد دورات تدريبية للطلاب حول تطبيقات التعلم النقال التي تخدم التخصص ،وحث أعضاء هيئة التدريس علي استخدام تطبيقات التعلم النقال المناسبة في تدريس مقرراتهم ومناهجهم الدراسية لما لها من فاعلية في التحصيل المعرفي والأداء التقني المهاري.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية