تجليات العجائبي في قصص أدجار آلن بو ويوسف عز الدين عيسى (دراسة مقارنة) قصة (القط الأسود، والبيت أنموذجًا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب – جامعة المنيا

المستخلص

تعد العجائبية أحد مظاهر السرد في القصة والرواية العربية والغربية؛ وذلک لتعبيرها عن شکل جديد تتجاوز فيه الکتابات النثرية حدود المألوف ليخرج الحکي متحررًا من الحبکة التقليدية، وقد کان القصد من السرد العجائبي في کثير من الأحيان الإسقاط السياسي أو إثارة الرعب أو إحداث الدهشة المصحوبة بتطهير النفوس.
والدراسة اختارت کاتبين عُرفا في البيئات العربية والغربية بإتفاقهما التام في هذا النوع من الکتابات السردية وهما الأمريکي "إدجار آلان بو" والمصري "يوسف عز الدين عيسى" ليکونا موضعًا للتطبيق من خلال رصد تجليات العجائبي في قصتي "القط الأسود" لـ" بو"، و"البيت" لـ"عيسى" "دراسة مقارنة"، وتقدم الدراسة هذه الرؤية المقارنة في أربعة محاور، الأول: أنماط الشخصية العجائبية، والثاني: الفضاء في القصة العجائبية، والثالث: خصائص الخطاب العجائبي في القصة القصيرة، والأخير: وظائف العجائبي، وخلصت الدراسة إلى التقاء الکاتبين في صياغة المحاور الأربعة واختلافهما في الحدث لارتباطه بعوامل بيئة وإيديولوجية.

Abstract
Miracle is one of the narrative characteristics of the Arab and Western story and novel. That is because it presents a new form in which prose writings goes beyond the familiar, so that narrative structure is liberated from the traditional plot. Miracles was often meant to function as a political toppling, or to provoke catharsis, accompanied by purification.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية