دفاتر الرصد الجوي لمصر المحفوظه بالهيئه العامه للارصاد الجويه في الفتره من ١٨٢٩م-١٩٧٠م دراسه ارشيفيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الازهر بالقاهرة. کلية الدراسات الانسانية. قسم الوثائق والمکتبات والمعلومات

المستخلص

إن دراسة دفاتر الرصد الجوى لمصريشکل أهمية کبيرة فى کونه يلقى الضوء على الحالة المناخية لمصرخلال فترة تمتد لأکثر من مائة وأربعين عام،بالإضافة إلى تقديم صورة کاملة لتطور آليات الرصد وعدد المراصد وأماکنهاوالظواهر الجوية التى يتم قياسها.
تکمن مشکلة الدراسة فى تشتت وثائق الأرصاد الجوية عبر تاريخها الطويل بين أکثر من جهه نظرا لتغيير تبعياتها الإدارية من فترة إلى أخرى.الأمر الذى شکل استحالة وجود وحدة أرشيفية متکاملة تعبر عن هذا الکيان الهام،لذا نجد الدراسة تعبر عن سلسلة دفاتر الرصد الجوى المحفوظة بالهيئة العامة للأرصاد الجوية والتى تعتبر شکل متميزللدفاتر لم يدرس من قبل.
اعتمدت الدراسة على منهجين المنهج التاريخى تحليلا وترکيبا؛ والمنهج المسحى.
وقد تم تناول دراسة دفاتر الرصد الجوى لمصر في الفترة من 1829م حتى 1970م في شقيين؛ أولهما: مقدمة تاريخية ترصد تغيير التبعيات الإدارية للأرصاد الجوية خلال فترة الدراسة، وتطورالأساليب التقنية المستخدمة في عمليات الرصد الجوي لمصر؛والمراصد من حيث أعدادها وأماکن تواجدها. وثانيهما: دراسة أرشيفية؛ تتضمن التعريف بدفاترالدراسة ؛وإجراء العمليات الفنية اللازمة التي تهدف إلى ترتيب(تصنيف)السلسلة موضوع الدراسة؛ تمهيدا لإعداد وسيلة استرجاع متمثلة في بطاقات وصف أرشيفي متعدد المستوى ، کما تم دراسة ظروف الحفظ ؛ومدى مطابقتها لمعيارى : ISO: 11 199: 2003
ISO: TR 19814: 2017

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية