دوافع تعرض الجمهور المحلي لفترات الهواء بإذاعة الوادى الجديد والإشباعات المتحققة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعلام کلية الآداب جامعة أسوان

المستخلص

تناولت الباحثة تعرض الجمهور المحلي لفترات الهواء التفاعلية بإذاعة الوادي الجديد، وتمثلث أهم أهداف الدراسة في معرفة دوافع وأسباب متابعة الجمهور لفترات الهواء، والتعرف علي الإشباعات المتحققة، ومهارة القائم بالإتصال أيضًا في تلبية إحتياجات الجمهور وإشباعها من الناحية التوجيهية والإجتماعية ، وأيضًا الشبه توجيهية والشبه إجتماعية ، ومعرفة دور الإذاعة المحلية کوسيلة إتصالية في متابعة ودراسة إهتمامات الجمهور ومناقشة قضاياه ، والتعرف علي الإمکانيات المُتاحة للإذاعة التي تُمکِن منفذي فترات الهواء التفاعلية بمهامهم في خدمة الجمهور المحلي .
وکشفت نتائج الدراسة أن إذاعة الوادي الجديد استطاعت أن تحقق ارتباط المستمعين بها وأن تحافظ علي متابعتهم لبرامجها بشکل يؤکد علي أهمية الإذاعة المحلية في خدمة الجمهور .
- وعن أسباب الإستماع لفترات الهواء التفاعلية بالإذاعة جاء إهتمامها بقضايا ومشکلات المواطنين أهم هذه الأسباب وتغطيتها للأخبار والأحداث المحلية أهم سبب بعد إهتمامها بقضايا الجمهور، وتتنوع بعد ذلک أسباب المتابعة، وتم الإعتماد علي منهج المسح واستخدمت الباحثة أداة الإستبيان لعينه عمدية من متابعي إذاعة الوادى الجديد قوامها 400 مفردة.
کشفت نتائج الدراسة أن الدوافع النفعية في الإستماع للإذاعة تأتي أولًا ثم الدوافع الطقوسية .
- وتأتي إشباعات المحتوي في المرتبة الأولي بنوعيها التوجيهية والإجتماعية ثم تأتي إشباعات العملية الإتصالية في المرتبة الثانية بنوعيها الشبه توجيهية وشبه إجتماعية .
و کشفت الدراسة أن الفترات التي تتناول قضابا ومشکلات الجمهور. هي الأعلي في معدل المتابعة، ويشارک الجمهور في فترات الهواء بالإتصال تليفونيًا حيث کشفت النتائح أن أهم دوافع الإتصال هو عرض قضاياهم ومشکلاتهم رغبةً في التواصل مع المسئول لإيجاد حلول لها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية