اتجاهات الصحفيين المصريين نحو أداء المراکز الإعلامية بالقطاع الحکومي ( دراسة ميدانية) Attitudes of Egyptian journalists towards the performance of media centers in the government sector (a field study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة المنوفية

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية للتعرف على اتجاهات وأراء الصحفيين المصريين في أداء وأهمية وجود المراکز الإعلامية بالمؤسسات الحکومية المصرية, وذلک من خلال الدراسة الميدانية أجرتها الباحثة بتوزيع استمارات استبيان على 120 صحفي من المندوبين الصحفيين العاملين بالمؤسسات الصحفية المصرية الورقية والإلکترونية لتوضيح أراء الصحفيين في الأنشطة والأدوات الإتصالية التي يعتمد عليها القائمين بالإتصال في المراکز الإعلامية للتعامل مع الصحفيين. حيث يعتبر المرکز الإعلامي هو المتحدث الرسمي للمؤسسة التابع لها ويساهم في تعزيز التواصل الإعلامي للتعرف بدور ورسالة المؤسسة تجاه المجتمع کما يعمل علي متابعة ورصد التغطية الإعلامية لکل ما ينشر في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمکتوبة والإلکترونية ووسائل التواصل الاجتماعي. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
- اتفقت معظم أراء الصحفيين على أهمية وجود المراکز الإعلامية حيث تمثل المراکز الإعلامية المصدر الرسمي للمعلومات الصادرة عن المؤسسات الحکومية.
- جاءت التقارير والبيانات الصحفية کأکثر الأنشطة الإتصالية التي تستخدمها المراکز الإعلامية للتواصل مع الصحفيين.
- وصف 39.2% من الصحفيين عين الدراسة أن القائمين بالإتصال في المراکز الإعلامية متعاونين إلى حد ما, بينما أکد 45% أن العاملين بالمراکز الإعلامية متعاونين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية