تأثير الهابيتوس على تحديد التخصصات الاکاديمية لدى طلاب جامعة القاهرة دراسة ميدانية في الانثروبولوجيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة القاهرة- کلية الدراسات الافريقية العليا- قسم الانثروبولوجيا

2 جامعة القاهرة - کلية الدراسات الافريقية العليا- قسم الانثروبوولجيا

المستخلص

هدف الدراسة: تسعى الدراسة إلى رصد تأثير الهابيتوس فى تحديد التخصصات الدراسية (العلمية - الأدبية) لدى طلاب جامعة القاهرة من خلال التعرف على بنية الهابيتوس ومکوناته، ورصد العلاقة بين الجندر واختيار تخصصات معينة. المنهجية: بلغ عدد افراد العينة (24) من طلاب جامعة القاهرة، راوحت اعمارهم (18- 24) سنة. اعتمدت الدراسة على دليل المقابلة المتعمقة واستمارة الاستبيان کأدوات رئيسية لجمع بيانات الدراسة، وجاء دليل المقابلة المتعمقة في ثلاث محاور أساسية؛ المحور الأول يرصد البيانات الأولية والخصائص الديموجرافية، والمحور الثاني يرصد مفهوم الهابيتوس من حيث البنية والتکوين والمحور الثالث يتناول دور الهابيتوس في تحديد التخصصات العلمية والأدبية، وتناولت استمارة الاستبيان البيانات الکمية التي ترصد لنا مؤشرات الهابيتوس الأولى وملامح تکوين من خلال الخصائص الاجتماعية والثقافية لعينة مجتمع الدراسة وأسرهم لرصد الخلفية الاجتماعية حتى نتمکن من التعرف على تأثير الأسرة باعتبارها أحد مصادر تکوين الهابيتوس في تحديد التخصصات العلمية والأکاديمية لدى طلاب جامعة القاهرةواستخدمت الدراسة المنهج السيسو انثروبولوجي، واعتمدت على نظرية رأس المال الثقافي کتوجه نظري للدراسة. النتائج: تلعب الأسرة والمدرسة دورا محوريا في تشکل بنية الهابيتوس لدى مصادر الدراسة، تؤثر الأسرة والمدرسة والطبقة بشکل کبير على تشکيل ميول وتوجه الافراد نحو تخصصات، يخلق الهابيتوس حالة من التراتبية الطبقية والتمايز على اساس نوع الکلية ونوع التخصص. الخلاصة يوجه الهابيتوس سلوک الافراد واتجاهاتهم نحو تحديد التخصصات الاکاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية