العوامل المؤثرة على التکيف الرقمى للصحف المصرية المطبوعة فى ظل منافسة النشر الإلکترونى تحليل إثنو جرافي مقارن بين الصحف القومية والخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الاداب جامعة المنوفية

المستخلص

موضوع هذه الدراسة العوامل المؤثرة على التکيف الرقمي في الصحف المصرية المطبوعة.. أي قدرتها على استخدام التکنولوجيا الحديثة في کتابة وإنتاج وتقديم المضمون للقارئ، فالصحيفة الناجحة أمة تتحدث عن نفسها وقوة ناعمة للدولة التي تصدر عنها. وسعت الدراسة لتحديد العوامل المؤثرة في التکيف الرقمي بالترکيز على البيئة الاثنوجرافية أولا ثم دراسة الوسيط الناقل وطبيعة الرسالة التي تقدمها الصحيفة للقراء ومدى تأثرها بخصائص العاملين وبملکية الصحيفة وأسلوبها في الإدارة.
وتنتمي إلى الدراسات الوصفية التحليلية هدفها الوصف الکامل والدقيق لمشکلة البحث من وجهة نظر المبحوثين، واستخدم منهج مسح أساليب الممارسة، ومنهج البحث الاثنوجرافي. لمعايشة ميدانية للعاملين في صحيفتي الأهرام والمصري اليوم خلال عامي 2020 وعام 2021. واستخدم الباحث أداتي المقابلات المقننة وصحيفة الاستقصاء.
وکان من أهم نتائج الدراسة أنه توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين التکيف الرقمي وخصائص العاملين والبيئة الاثنوجرافية التي تنتج الصحيفة في عينة الدراسة من الصحيفتين.

The subject of the study affecting the Egyptian newspapers.. The general study of general printing A review whose objective is a complete and accurate description of the research problem from the respondents' point of view, and the methods and research approach were used. The graph of the year 2020 and 2021 for the employees of Al-Ahram and Al-Masry Al-Youm newspapers was shown on the ground. The researcher used the two tools: the structured interviews and the survey newspaper. The source of the study results was the study there was an association relationship.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية