تأثير التقنيات الحديثة للمونتاج على إدراک المشاهدين للبرامج التليفزيونية "دراسة تجريبية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

المونتاج کوسيلة تعبيرية بنائية تمکنت من تشکيل المعنى وتغييره وتعميقه من خلال اساليب ومدارس انتهجها رواد صناعة الأفلام في بداية القرن العشرين أصبحت مرجعا يتم تدريسه وتطبيقه في وقتنا الحالي، فلا يقتصر دور المونتاج على ترتيب اللقطات والمشاهد إنما خلق المعنى والأفکار والمشاعر لذلک يعتبر المونتاج موجه نفسي للمشاهدين، فتکمن مشکلة بعض البرامج التليفزيونية في جمودها لافتقادها عنصر الجذب وعدم توفر دوافع المشاهدة عند بعض ‏المشاهدين، مقارنة بما يقابلها من برامج تليفزيونية فى برامج أخرى، وبذلک يکون هناک أثر واضح من قبل البرنامج التليفزيوني على فهم محتواها واستيعابه لدى الجمهور المتعرض لها.‏
ومن هنا تتشکل مشکلة الدراسة فى معرفة تأثير تقنيات المونتاج الحديثة فى مدى إستيعاب المشاهدين للبرامج التليفزيونية
1. تشير النتائج أن إستقبال المعلومات بشکل سليم يؤثر على البنية المعرفية والثقافية للفرد ، وقلة تعرض الفرد للبرامج التليفزيونية المستخدمة لتقنيات المونتاج الحديثة تؤثر بالسلب على معرفته بمجريات الأحداث .
2. يساهم شريط الأخبار في تکوين البنية المعرفية وإثرائها وتطويرها لدي الأفراد ، وذلک بإمدادهم بالمعلومات المختلفة في شتى المجالات ، والتي لا يکتسبها الفرد بخبرته الشخصية ، مما يعني أن الأفراد التي تعتمد علي برامج التليفزيون وتتکون لديها بنية معرفية غنية بالمعلومات .
3. قلة تعرض الأفراد للبرامج التليفزيونية يزيد من الاختلافات المعرفية بينهم وبين أفراد أخرين يمتلکون شبکة دلالية غنية بالمعلومات والحقائق والمفاهيم المتنوعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية