"دور المسئولية الاجتماعية لشرکات الأدوية فى تحسين صورتها الذهنية لدى الجمهور "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب جامعة المنصورة

المستخلص

تکتسب الصورة الذهنية للشرکات أهمية خاصة من خلال تأثيرها في نظرة الجمهور اتجاه الشرکات ، حيث تؤدى الصورة الذهنية وظائفها النفسية والاجتماعية بدور رئيسي في تکوين اتجاهات الجمهور المتعامل معها، وانطلاقاً من العلاقة بين الصورة الذهنية وتکوين رأي الجمهور فإنه يتحتم على المنظمات والمؤسسات أن تهتم بأنشطتها الاجتماعية والخيرية لتأثيرها الفعال على الصورة الذهنية السائدة عنها، من أجل التمهيد لإدارة العلاقات العامة لوضع الاستراتيجيات الکفيلة بإيجاد صور ذهنية إيجابية عنها تکفل وجود رأى عام مناصر لقضاياها ومواقفها ودعمها بشتى أنواع الدعم في الظروف المختلفة، ولقد ضاعفت التغيرات الأخيرة المتسارعة في الاقتصاد المصري من أهمية دراسة الصورة الذهنية عن شرکات الأدوية ، والعوامل المتعلقة بتکوينها والبرامج اللازمة لتحسينها، وبخاصة في ظل تنامي الحملات الإعلامية التي باتت تواجهها خاصة بعد ارتفاع حجم التضخم وارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه المصري والناتج عن إجراءات الاصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الحکومة المصرية في سبتمبر 2016م من أجل النهوض بالاقتصاد القومي.
يتأثر دور العلاقات العامة تأثرًا واضحًا بمدى قيام المؤسسة بدورها الاجتماعي اتجاه المجتمع العاملة به، مما يدعونا إلى قياس طبيعة ومدى هذا التأثير على وظيفة العلاقات العامة في المجال الاجتماعي والإنساني، خاصةً في ظل تطور المؤسسات وذلک بعد حدوث ثورة التکنولوجيا والعلم الحديث وانتشارها في کافة أنحاء العالم، فقد حققت الشرکات والمؤسسات طفرة کبيرة في أساليب وأنماط ممارستها لذلک الدور، وهو ما سعت إليه هذه الدراسة في التعرف على طبيعة دور العلاقات العامة بالشرکات الدوائية العاملة في مصر في المجال الاجتماعي وتأثير ذلک على صورتها الذهنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية