فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الوعي بالذاکرة لدي الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة The Efficacy of training program of Developing Meta Memory skills for gifted with Reading learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من مدي فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الوعي بالذاکرة لدي الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة,التعرف علي الفروق في مهارات الوعي بالذاکرة بين القياسات: القبلي والبعدي والمتابعة للمجموعة التجريبية,التعرف علي الفروق بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس مهارات الوعي بالذاکرة,التعرف علي الفروق بين (الذکور والإناث) في الاستجابة لبرنامج تنمية مهارات الوعي بالذاکرة,وتکونت عينة الدراسة من (16) طالباً من الطلبة الموهوبين ذوي صعوبات تعلم القراءة بلغت أعدادهم (ن= 8) للمجموعة التجريبية، (ن=8) للمجموعة الضابطة أعمارهم في سنة (14) سنة من طلاب وطالبات الصف الثالث الإعدادي.واستخدمت الدراسة المنهج شبة التجريبي ,وفي أدوات الدراسة قام الباحث باستخدام أولاً : أدوات لتشخيص الموهبة مثل : اختبار التحصيل الدراسي , اختبار وکسلر لذکاء الأطفال, مقياس تشخيص العسر القرائي إعداد الباحث,بطارية مهام الوعي بما وراء الذاکرة إعداد (الکيال , 2006) وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسات: القبلي والبعدي والمتابعة للمجموعة التجريبية,وکذلک کان من نتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس مهارات الوعي بالذاکرة لصالح أفراد المجموعة التجريبية , وأيضاً أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث في الاستجابة لبرنامج تنمية مهارات الوعي بالذاکرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية