دور الفيسبوک في الإعلان عن المناقشات العلمية: صفحة إعلانات الرسائل الجامعية بأقسام المکتبات والمعلومات نموذجاً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الوثائق والمکتبات والمعلومات، کلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، فرع البنات بالقاهرة، مصر

المستخلص

تناولت الدراسة تحليل محتوى صفحة إعلانات الرسائل الجامعية المتاحة على الفيسبوک، بهدف التعرف على مدى کفاية منشورات الصفحة في تلبية الاهتمامات التي أنشئت الصفحة محل الدراسة من أجلها، وتحديد أبرز فئات الوسائط المتعددة التي تم مشارکتها ومدى التفاعل معها، وکذلک رصد المؤشرات المختلفة لإعلانات المناقشة، باستخدام المنهج الوصفي، وکذلک المنهج الببليومتري، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها تنوع طبيعة منشورات الصفحة، کذلک احتلت الصور الصدارة في تسجيل أعلى معدل منها بنسبة 70٪ وهو ما يزيد عن ثلثي منشورات الصفحة، کان النصيب الأکبر منها لإعلانات مناقشة الرسائل الجامعية بما يعادل ثلثي الصور المنشورة على الصفحة، کما کشفت الدراسة أيضاً عن ارتفاع معدل الباحثين الإناث مقارنة بالباحثين الذکور بنسبة 63٪: 37٪ ، احتلت مصر الصدارة في تسجيل أعلى معدل من الجامعات المجيزة للرسائل بنسبة 73٪، کذلک احتلت جامعة الأزهر بمصر الصدارة في تسجيل أعلى معدل من إعلانات مناقشة الرسائل الجامعية بنسبة 20٪؛ واحتل عام 2019 الصدارة في تسجيل أعلى معدل من إعلانات المناقشة بنسبة 25٪، کما تشير الدراسة إلى ارتفاع معدل التفاعلات وثباتها من فترة لأخرى حيث انخفض خلال الأعوام الأولى من إنشاء الصفحة ثم تزايد بمرور الوقت، وقد يرجع ذلک إلى زيادة منشورات الصفحة وکذلک زيادة الأعضاء المشارکين، وقد أوصت الدراسة بضرورة مراعاة الدقة في اختيار منشورات الصفحة التي تناسب اهتمامات المجموعة، کذلک دعم إعلانات المناقشة بمستخلص، مع العمل على توسيع النطاق الجغرافي لمنشورات المجموعة على المستوى المحلي من خلال مشارکة أقسام المکتبات والمعلومات بکافة الجامعات المصرية وعمل صداقات وعلاقات مع المهتمين بمجال التخصص من دول مختلفة سواء على المستوى العربي أو العالمي للوقوف على أحدث الدراسات فور إجازتها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية