تأثير اللهجات العربية على نطق بعض الأصوات البينية في اللغة العربية الفصحى ( دراسة تطبيقية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

ملخص:
مالمستخلص:
موضوع البحث: يتناول هذا البحث دراسة تأثير اللهجات العربية على نطق بعض الأصوات البينية في اللغة العربية الفصحى( دراسة تطبيقية) للطالبات في منطقتي الحدود الشمالية بالمملکة العربيـــــــــة السعوديـــــــة و مدينة الإسکندرية بجمهورية مصر العربية. أهداف البحث: 1- دراسة طريقة نطق بعض الأصوات العربية في اللغة العربية و ذلک من خلال نطق مجموعتين من طالبات قسم اللغة العربية بجامعتي الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية و جامعة الإسکندرية بجمهورية مصر العربية. 2- معرفة أسباب اختلاف النطق بين المجموعتين.
منهج البحث: وسأتبع المنهج الوصفي محللةً النتائج التي توصلت إليها.
آلية البحث: والبحث مکون من مبحثين: المبحث الأول: ويمثل الجانب النظري, والمبحث الثاني ويمثل الجانب التطبيقي, تم اختيار مجموعتين من الإناث وفق شروط محددة: المجموعة الأولى من طالبات قسم اللغة العربية بعرعر-جامعة الحدود الشمالية بالمملکة العربية السعودية, و المجموعة الثانية من طالبات جامعة الإسکندرية بجمهورية مصر العربية, وتم تدريبهن على نطق کلمات مختارة بالأصوات التالية: الخاء والغين و الراء و اللام( /x/و /&/و /r/و( /ℓ /, والمقطع المستخدم : القصير (ص ح) أو cv)).
أهم النتائج: اختلاف درجات التفخيم والترقيق في المجموعتين, و تم تحليل النتائـــــــــج بطريقتين: أ-بالاستمــــــــاع ب- باستخدام برنامــــج (برات), و اقترحت الدراسة بعض الحلول والآليات لحلها. التوصيات: دعم هذا النوع من الأبحاث, فمازال الدرس الصوتي بحاجة إلى مثل هذه الدراسات. الکلمات المفتاحية: الصوامت- اللهجات-العربية الفصحى- المقطع القصير

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية