العلاقات الدلالية لمصطلحات التربية الرياضية في العربية دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب

المستخلص

أصبحت التربية الرياضية في تاريخنا الحديث ذات أهمية کبيرة لما تحظى به من اهتمام على المستوى الدولي والمحلي من تشجيع لممارسة الرياضة ، ومن ثم کثر التصنيف في هذا المجال الرياضي، وتُعد ألفاظ هذا الحقل الرياضي من صميم ألفاظ الحضارة التي تهتم بها المؤسسات والمجامع العلمية التي تضطلع بوضع المصطحات الرياضية العربية وتوحيدها، وقد ظهر لنا من خلال فحص هذه المصطلحات مجموعة من العلاقات الدلالية (الترادف، الاشتراک، التضاد) التي سنتناولها في هذه المقالة.
حيث تُعالج هذه المقالة"العلاقات الدلالية لمصطلحات التربية الرياضية في العربية: دراسة تحليلية"، وستکون دراستنا لهذه القضية من خلال مباحث رئيسة هي أنواع العلاقات الدلالية، وهي:
1- العلاقة الطبيعية
2- الترادف المصطلحي
3- الاشتراک المصطلحي
4- التضاد المصطلحي
وستکون هذه الدراسة وَفْقَ المنهج الوصفي؛ فنقوم برصد الظاهرة ووصفها ثم نُحلّلها لنقف على أسباب وقوع مثل هذه العلاقات (الترادف والاشتراک والتضاد) داخل اللغة الاصطلاحية التي تقضي بأحادية الدلالة (أمام کل مصطلح معنى خاص به مُغلق عليه) طَلَبًا لتحديد دلالة کل مصطلح ومنعًا للبس أو التباين المصطلحي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية