الضغوط الأمريکية على ألمانيا الغربية من أجل إسرائيل صفقة الدبابات الألمانية لإسرائيل1964

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

تعددت مرات ضغط الولايات المتحدة الأمريکية على ألمانيا الغربية لصالح إسرائيل، ولأن السياسة مصلحه متبادلة فإن ألمانيا وافقت على الضغط الأمريکى مقابل تحقيق الأهداف الألمانية على حساب قضية الصراع العربى الإسرائيلى، حيث تمکن صناع السياسة الأمريکية من توجيه صناع السياسة الألمانية الغربية لصالح الولايات المتحدة فى فترة قوامها الحرب الباردة. فألمانيا الغربية والشرقية هى حلقة مهمه من حلقات الصراع بين المعسکر الغربى والشرقى.
وتتناول الورقة البحثيه قضيتين أساسيتين فى إطار الضغوط الأمريکية على ألمانيا الغربية، الأولى هى قضية التعويضات من ألمانيا الغربية لإسرائيل کمدخل للقضية الرئيسية الثانية وهى قضية إمداد ألمانيا الغربية بالأسلحة لإسرائيل.
وتجيب الورقة البحثية عن أسباب طلب إسرائيل لعقد صفقة الدبابات، ولماذا رفضت الولايات المتحدة امداد إسرائيل بالدبابات بشکل مباشر، ولماذا ضغطت على ألمانيا الغربية لعقد الصفقة بدلا منها، وما هى وجهه نظر ألمانيا الغربية فى الصراع العربى الإسرائيلى، وکيف تغير الموقف الألمانى الرافض للصفقة إلى المؤيد والمتممم لعقدها، کما توضح الورقة البحثية نتائج عقد صفقة الدبابات على کلا من: إسرائيل ومصر والولايات المتحدة الأمريکية وعلى ألمانيا الغربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية