توظيف رسوم الإنفوجراف في معالجة القضايا الاقتصادية في المواقع الإلکترونية للصحف المصرية " دراسة تحليلية ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معيدة بقسم الإعلام کلية الآداب جامعة بنها

المستخلص

سعت الباحثة من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على کيفية توظيف رسوم الإنفوجراف فى معالجة القضايا الاقتصادية فى المواقع الإلکترونية للصحف المصرية، وذلک عن طريق رصد وتحليل مدى استخدام مواقع الصحف عينة الدراسة لرسوم الإنفوجراف فى معالجة القضايا الاقتصادية، ومعرفة أهم القضايا الاقتصادية التى تتناولها رسوم الإنفوجراف المنشورة فى هذه المواقع، وکذلک التعرف على أشکال وأنواع رسوم الإنفوجراف المستخدمة فى معالجة هذه القضايا، و أهم العناصر الجرافيکية التى تم الاعتماد عليها فى هذه الرسوم، کما سعت الباحثة من خلال الدراسة الميدانية إلى التعرف على خطوات تصميم الإنفوجراف وأکثر البرامج التى يتم الاعتماد عليها فى التصميم، ومعرفة مدى تدخل محرر الإنفوجراف وقيادات الصحيفة فى التصميم الذى يقدمه وأهم ملامح هذا التدخل،ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات:
استمارة تحليل المضمون والشکل: تم تطبيق هذه الاستمارة على رسوم الإنفوجراف التى تعالج القضايا الاقتصادية والمنشورة فى المواقع الأربعة عينة الدراسة (الأهرام، أخبار اليوم، اليوم السابع، الدستور)، وذلک فى الفترة من يناير 2020 حتى ديسمبر 2020، وبلغ عدد رسوم الإنفوجراف التى تم تحليلها 95 رسمة.
صحيفة الاستبيان: تم تطبيق صحيفة الاستبيان على القائم بالاتصال (مخرجي ومصممي الإنفوجراف) بمواقع الصحف عينة الدراسة والذين بلغ عددهم 21 مخرجا.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها ما يلى: جاءت قضايا الإصلاح الاقتصادى ورؤية 2030 فى المرتبة الأولى بالنسبة للقضايا الاقتصادية التى تعالجها رسوم الإنفوجراف المنشورة فى الصحف عينة الدراسة، واعتمدت مواقع الصحف عينة الدراسة فى المقام الأول على الأرقام والإحصائيات بالنسبة لمضمون الإنفوجراف المنشور بها،وأکدت نتائج الدراسة على أن غالبية رسوم الإنفوجراف التى نشرت فى مواقع الصحف عينة الدراسة جاءت متماسکة ومحافظة على مبادئ وأسس التصميم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية