العوامل المؤثرة علي الأداء المهني لمراسلي الصحف بالمحافظات دراسة في المضمون والقائم بالاتصال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الأداب/ جامعة المنوفية/ قسم الإعلام/ صحافة

المستخلص

أدي عدم وجود اهتمام کبير بمراسلى الصحف رغم اهمية دورهم للصحيفة والمجتمع ومواجهتهم تحديات وضغوط أکثر من اقرانهم داخل الصحيفة، خاصة الاجور المادية ونقص التدريب وعلاقتهم بالسلطة المحلية فى المحافظات التى يعملون بها والاوضاع الاقتصادية وغيرها من العوامل التى تحد من انطلاق دور المراسل الصحفى، ومن ثم فان هناک فجوه بحثيه تظهر نتيجة اهمية صفحات المحافظات والمراسلين الذين يعملون بها فى مقابل تهميش هذه الصفحات والعاملين بها وهو ما يدفع الباحث الى التصدى لدراسة هذه الفجوه ومعرفة أبعادها.
لذلک کان الهدف الرئيسي للدراسة هو مناقشة أوضاع المراسلين والمندوبين والصحفيين بالمحافظات، وبالتالي يحاول الباحث إلقاء الضوء على الجانب المهني لديهم وتقديم توصيات بشأن الأداء الصحفي للمندوبين في المحافظات، مع وجود عدة أهداف فرعية أهمها : التعرف على مدي اهتمام الصحف بقضايا الأقاليم ، والتعرف على مصادر الحصول على المعلومات، ورصد الصعوبات التي تواجه المراسلين أثناء تغطية الأحداث في الأماکن النائية أو الساخنة مثل شمال سيناء والمحافظات الحدودية.
وقد سعت الدراسة إلى الإجابة على تساؤل رئيسي حول العوامل التي تؤثر على الأداء المهني لمراسلي الأقاليم وهل للسياسة التحريرية للصحيفة دور في ترتيب أولويات القضايا التنموية في هذه المحافظات وهل يتأثر المراسل أو المندوب الصحفي بالسياسة التحريرية للصحيفة.
وقد اعتمدت الدراسة بشکل أساسي على منهج المسح الإعلامي. حيث يعد هذا المنهج جهداً علمياً منظماً للحصول على بيانات وأوصاف عن الظاهرة الإعلامية في وضعها الحالي بهدف تکوين القاعدة الأساسية من البيانات والمعلومات المطلوبة في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية