تعليقات القراء على مواقع التواصل الاجتماعى للصحف المصرية حول أزمة حى الشيخ جراح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث رصد وتحليل تعليقات القراء على المواد الخبرية الخاصة بأزمة حى الشيخ جراح بفلسطين وذلک من خلال تحليل التعليقات على صفحات ثلاث صحف مصرية على موقع الفيس بوک وهم: المصرى اليوم-وتمثل الصحف الخاصة-، الأهرام- تمثل الصحف القومية-، و الوفد –وتمثل الصحف الحزبية-.
أظهرت نتائج الدراسة أهمية تطبيق نظرية المجال العام بمفهومها الافتراضى من خلال شبکة الإنترنت بشکل عام ومن خلال شبکات التواصل الاجتماعى بشکل خاص.
أظهرت نتائج الدراسة الدور الهام الذى لعبته شبکات التواصل الاجتماعى فى توفير ساحة النقاش التى ذکرها هابرماس فى فروض نظريته.
وتوصلت الدراسة إلى أن أکثر التعليقات على موضوع الدراسة کانت على صفحة جريدة المصرى اليوم وأقلهم تعليقاً کانت صفحة جريدة الوفد، کذلک توصلت الدراسة إلى غلبة استخدام اللغة العربية فى کتابة التعليقات بالنسبة لصحف الدراسة الثلاث، کذلک غلبت الفصحى المبسطه تعليقات المستخدمين على صفحات جريدتى المصرى اليوم والأهرام، بينما تصدرت العامية تعليقات المستخدمين فى جريدة الوفد.
اهتمت تعليقات المستخدمين على صفحات الدراسة الثلاث بمناقشة الخبر المنشور على موقع الفيس بوک حيث ظهر ذلک فى فئة الموقف من الأطروحة، بينما جاءت فئة الحيادية أقل فئة فى تعليقات جريدتى المصرى اليوم والأهرام، بينما کانت فئة المعارضة أقل فئات الموقف من المادة الخبرية على صفحة جريدة الوفد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية