أدلة إثبات الوجود الإلهي عند ابن السيد البطليوسي وتأثره بفلاسفة اليونان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنوفية

المستخلص

أدلة إثبات الوجود الإلهي عند ابن السيد البطليوسي وتأثره بفلاسفة اليونان
(444 - 521 هـ)
المستخلص:
تتعدد المصادر الثقافية عند ابن السِّيد وقد انعکس ذلک على الموضوعات التي تناولها بالبحث والدراسة؛ والتي من بينها الإلهيات تلک الدراسات التي تتشمل على کل ما يتعلق بذات الله. ولهذا نرى ابن السِّيد يخوض غمار البحث العقلي المدعوم بعقيدة إيمانية ثابتة لا تتزعزع في محاولة منه لمناقشة أدلة إثبات الوجود الإلهي.
وفي محاولة من الباحث سيتم مناقشة تلک الآراء مستخدما المنهج التحليلي النقدي المقارن؛ لنتبين مدى تأثره بفلاسفة اليونان. کما ستعلن تلک المناقشة عن تلک المصادر التي اعتمد فيها ابن السِّيد على مجال دراسته، ومن بينها المصادر الشرقية المتمثلة في تراث فلاسفة المسلمين أمثال الکندي والفارابي وابن سينا. وذلک بالإضافة لکم متنوع من المصادر اليونانية بمدارسها المتعددة، والتي کان من أشهرها تلک من وصفهم ابن السِّيد في کتابته بفلاسفة التوحيد؛ أمثال سقراط، وأفلاطون، وأرسطو، حتى يصل إلى المحطة الأخيرة في تراث الفکر الفلسفي اليوناني المتمثل في الأفلاطونية المحدثة، ورائده أفلوطين.
وسوف نرى عند فيلسوفنا بداية حقيقية للتنظير الفلسفي، والذي توج عنده بکتابه الحدائق في المطالب الفلسفية العويصة، الذي يعتبر مقدمة حقيقية للتوفيق بين الفلسفة والشريعة- حيث لا يوجد تعارض بين العقل والنقل- في ربوع الأندلس.
والله ولي التوفيق

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية